العراقيب: تأجيلُ دخول الشيخ الطّوري للسجن والسّماح بتقديم استئناف

العراقيب: تأجيلُ دخول الشيخ الطّوري للسجن والسّماح بتقديم استئناف
صياح الطوري (تصوير: باسل طنوس)

أرجأت محكمة الصلح، في بئر السبع، اليوم الأحد، دخول الشيخ صياح الطوري، إلى السجن، حتّى الثالث والعشرين من الشهر الحالي، وسمحت بتقديم استئناف على قرار سجنه، وذلك بعد أن رُفِض الاستئناف في موعد سابق.

في السيّاق، خصّصت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، اليوم الأحد، اجتماعَها الذي يُعقد بشكل دوري، حولَ قرار سجن الشيخ الطوري لمدة 10 أشهر، والذي كان من المُقرَّر أن يخرج إلى حيز التنفيذ يوم الثلاثاء المُقبل.

وزارت اللجنة، الطوري، في قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالتهجير، حيث عقدت اجتماعها، وناقشت آليات تصعيد النضال الجماهيري ضد سياسة التهجير في القرية، والنقب بشكل عام.

من زيارة لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، للشيخ الطوري (عرب 48)

وقررت اللجنةُ خلال الاجتماع الذي شهد مُشاركة مجموعة من القيادات المحلية والشخصيات الاعتبارية في النقب، بالإضافة إلى اللجنة الشعبية في قرية العراقيب، تنظيم مجموعة من النشاطات الجماهيرية تبدأ من تنظيم مظاهرة حاشدة يوم الأحد المُقبل تتزامن مع وقفة العراقيب الاحتجاجية الأسبوعية على مفرق راهط في النقب.

وقال الشيخ الطوري خلال الاجتماع إن قرار سجنه "عنصري وخرج من محكمة عنصرية تهدف إلى تهجير العرب في كل مكان وليس في العراقيب وحدها، كما وجه رسالته إلى أهل النقب والقيادات المحلية بعدم ترك العراقيب وحيدة، وتعزيز الحضور الجماهيري فيها".

وكانت المحكمة، قد حكمت على السبعيني، صياح الطوري، بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر وبدفع غرامة بمبلغ 36 ألف شيكل بحجة "السيطرة على أراضي الدولة".

من زيارة لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، للشيخ الطوري (عرب 48)