جمعية الثقافة العربية ومدى الكرمل ينعيان بروفيسور قيس فرو

جمعية الثقافة العربية ومدى الكرمل ينعيان بروفيسور قيس فرو
بروفيسور قيس فرو (فيسبوك)

نعت جمعية الثقافة العربية، البروفيسور قيس ماضي فرو، الذي توفي يوم 10.9.2019 عن عمر ناهز 75 بعد حياة علمية حافلة قدّم خلالها عشرات الدراسات والمؤلفات والأبحاث في التاريخ والعلوم السياسية.

وأشارت الجمعية إلى أن الراحل، الذي عمل محاضراً وباحثاً جامعياً في قسم تاريخ الشرق الأوسط في جامعة حيفا، وأشغل وظائف أكاديمية عديدة في الجامعة وخارجها واشترك في أكثر من ستين مؤتمراً علمياً داخل البلاد وخارجها، حصل على جوائز علمية عديدة، ونشر ستة كتب وعشرات المقالات الأكاديمية باللغات الأجنبية، تناولت المجالات التالية: التاريخ الاقتصادي وظهور الفكر القومي وخطاباته وأثر ذلك على المشكلة الطائفية في لبنان وسورية، كما أشرف على إدارة شعبة التاريخ الفلسطيني في مركز مدى الكرمل للدراسات التطبيقية. 

كما نعى مركز مدى الكرمل الباحث والمؤرخ البروفيسور قيس فرو الذي توفي تاركا خلفه إرثا كبيرا من الأبحاث والإصدارات الأكاديمية عبر سني حياته التي سخرها لخدمة مجتمعه العربي.

وذكر المركز: "لقد كان للفقيد دور وإسهام كبير في مركز مدى الكرمل من خلال مشاريع مختلفة مثل التاريخ الشفوي وتجنيد العرب الدروز، كما كان عضوا في الهيئة العامة لمركز مدى الكرمل وكان في السابق عضوا في الهيئة الإدارية للمركز. بفقدانه فقد شعبنا هامة معرفية ووطنية كبيرة".