كورونا: مجد الكروم وكفر مندا تدخلان حيّز الإغلاق

كورونا: مجد الكروم وكفر مندا تدخلان حيّز الإغلاق
شارع في مجد الكروم بعد ساعة من الإغلاق ("عرب 48")

دخلت بلدتا مجد الكروم وكفر مندا، حيز الإغلاق لمدة 5 أيام متتالية بعد تصنيفهما في الدائرة الحمراء بناء على مخطط الشارة الضوئية، في أعقاب تفشي فيروس كورونا المستجد فيهما.

وبدأ سريان الإغلاق في مجد الكروم وكفر مندا اليوم، الثلاثاء، من الساعة الخامسة مساء ولغاية مساء يوم الأحد المقبل.

ويستدل من معطيات وزارة الصحة لغاية صباح اليوم، أن عدد الحالات النشطة بفيروس كورونا في مجد الكروم بلغ 91 حالة بعدما جرى تشخيص أكثر من 50 إصابة في الأسبوع الأخير؛ فيما وصل عدد الحالات النشطة بكفر مندا إلى 52 بينها 35 إصابة جديدة في الأسبوع الأخير.


وتطرق رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، إلى قرار الإغلاق في حديث لـ"عرب 48" إننا "ولأول مرة ندخل الدائرة الحمراء منذ بداية أزمة كورونا، وبدون شك وصولنا إلى هذه المرحلة صعب جدا بعدما انتشرت عدوى الفيروس بشكل سريع وغريب خلال أسبوع واحد فقط".

وأضاف أن "القرية لم تشهد في الآونة الأخيرة أي تجمهر سواء إن كان أعراس أو مناسبات أخرى، إذ اتضح لنا أن عدم الالتزام بالتعليمات والحلقات البيتية تسببت بشكل أساسي في ازدياد عدد إصابات كورونا، بالإضافة إلى المسافرين الذين عادوا من خارج البلاد".

المدخل الغربيّ لمجد الكروم ("عرب 48")

وأشار إلى أننا "في وضع صعب جدا خصوصًا عندما نتحدث عن إغلاق المدارس ومحال تجارية، وهذا بحد ذاته ضربة للاقتصاد والتعليم لكن مع ذلك صحة المواطنين فوق كل شيء، ونحن نأمل الخروج من الإغلاق خلال أسبوع وهذا يتعلق بالمواطنين حتى يلتزموا بالتعليمات من أجل الخروج من الدائرة الحمراء".

سليم صليبي

ودعا صليبي المواطنين إلى "عدم الخروج من منازلهم إلا لحالات الضرورة القصوى حتى لا يعرضوا أنفسهم للمخالفات، بالإضافة إلى التكثيف من عدد فحوصات كورونا باعتبار أنها المعادلة التي تمكننا من الخروج من الدائرة الحمراء إلى جانب الالتزام بالحجر الصحي لكل من يفرض عليه كي نساهم في حماية أنفسنا وكل من حولنا".

ولفت إلى أن "مجد الكروم تعتبر من أكثر البلدات التي قامت بإقامة محطات فحص كورونا، لكن مع الأسف الشديد لم يكن هناك استجابة بالشكل المطلوب من قبل المواطنين، بعكس ما كان في اليومين الأخيرين إذ كان هناك توجه ملحوظ لإجراء فحوص كورونا، ومن هنا إذ نؤكد على أهمية رفع عدد الفحوصات والمساهمة في إعادة القرية إلى الدائرة الخضراء".

المفرق الشرقي لمجد الكروم بعد ساعة من الإغلاق ("عرب 48")

وختم صليبي بالقول إن "كافة المداخل المؤدية لمجد الكروم مغلقة بما فيها الفرعية، إذ أن الشرطة ستكثف من تواجدها بالقرية من أجل ضبط التعليمات، ومن هنا أدعو المواطنين إلى التزام منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى حتى لا يكونوا عرضة لمخالفات الشرطة وحتى يساعدوننا في الحد من انتشار الفيروس والخروج من الدائرة الحمراء".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص