كورونا: إغلاق أم الفحم ويافة الناصرة وتعليق الدراسة بمدارس بالنقب

كورونا: إغلاق أم الفحم ويافة الناصرة وتعليق الدراسة بمدارس بالنقب
حملة توعية بأم الفحم للحد من انتشار كورونا (البلدية)

دخل مساء السبت، الإغلاق الشامل حيز التنفيذ على مدينة أم الفحم وقرية يافة الناصرة، وذلك بقرار من اللجنة الوزارية لشؤون المناطق المقيدة بفرض الإغلاق للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، كما تقرر تمديد الإغلاق في كل من البلدات مجد الكروم، وكفرمندا وعرابة.

ومع دخول الإغلاق في ساعات المساء حيز التنفيذ، نصبت الشرطة الحواجز على مداخل أم الفحم ويافة الناصرة، على أن يستمر الإغلاق بالبلدين حتى يوم الخميس المقبل الموافق3-12-2020، وسيتم إعادة النظر بالقرار وفقا للحالة الوبائية ومعدل الإصابات.

يذكر أن أم الفحم سجلت 222 إصابة نشطة، بينما في يافة الناصرة 114 إصابة، والناصرة 454 إصابة نشطة، وعرابة 123 إصابة نشطة، ومجد الكروم 152 إصابة نشطة.

وبموجب الإغلاق سيتم تعليق الدراسة بالمدارس على أن تستمر الدراسة عبر منظومة الزوم، كما سيحظر على المحلات التجارية والمجمعات والمطاعم فتح أبوابها، مع الإبقاء على المحال الضرورية مثل الصيدليات، والمخابز، ومحلات الأغذية والمواد التموينية مفتوحة أمام الزبائن والمواطنين مع الالتزام بإجراءات وتعليمات الوقاية الصادرة عن وزارة الصحة.

وقررت اللجنة تعديل التقييدات المفروضة على الخروج من مكان السكن، بحيث تكون حتى 500 مترا، على أن يسمح للموظفين والمستخدمين والعمال الخروج من المدينة للتوجه إلى أمكان العمل.

وفي ظل الإغلاق، ناشدت لجنة أولياء الأمور في مدارس أم الفحم أهالي المدينة وأولياء الأمور بالتعاون من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا وتكثيف فحوصات اكتشاف كورونا، والالتزام بإجراءات الوقاية، بهدف تقليص عدد الإصابات بالفيروس، ومن أجل الحفاظ على جهاز التعليم والمدارس مفتوحة.

وأضافت رئيس اللجنة، سمير الحلو، في بيانه "هدف الفحوصات تقليص الإصابات وقطع سلسلة العدوى، والتي من الممكن أن تحصل داخل المدرسة، وهكذا نساهم في بقاءِ المدرسة مفتوحة لأطول فترة ممكنة".

إلى ذلك، تقرر تعليق الدراسة في مدارس في كسيفة، وحورة، ورهط بالنقب، بعد اكتشاف إصابات كورونا ببعض المدارس، وتسجيل المزيد من الإصابات بهذه البلدات.

وعمم رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان، بيانا على أولياء أمور الطلاب في المدرسة جاء فيه "حضرة أولياء طلاب مدرسة ابن خلدون، أحيطكم علما وبعد التشاور مع متصرف لواء الجنوب في وزارة التربية والتعليم، والأخ فيصل الهزيل ومدير قسم التربية والتعليم د. علي الهزيل ومديرة المدرسة بشرى الهزيل، تقرر تعطيل الدراسة، الأحد، بسبب ظهور عدد من الحالات كورونا النشطة في المدرسة، وعليه سنقوم بتعقيم المدرسة لمنع تفشي كورونا. أرجو من جميع الأهالي أخذ الحيطة والحذر في كل ما يتعلق بجائحة كورونا".

وكإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا، تقرر العودة للتعليم عن بعد في المدارس الابتدائية والثانوية في كسيفة وحورة منذ صباح الأحد حتى يوم الخميس المقبل.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب وزارة التربية والتعليم في النقب، وضمن المساعي لمنع تفشي كورونا، عقدت، مساء السبت، جلسة بين ممثلي وزارة التربية والتعليم ورؤساء السلطات المحلية في حورة وكسيفة التي ضمن البلدات المغلقة.

وتقرر أن المدارس الابتدائية والثانوية في كسيفة وحورة ستبدأ التعليم عن بعد منذ الأحد وحتى يوم الخميس المقبل، أما بالنسبة لرياض الأطفال والتعليم الخاص فستستمر بالعمل كالمعتاد، ما عدا رياض الأطفال في حارة 1 في حورة سيغلق.

اقرأ/ي أيضًا | فرض الإغلاق على أم الفحم ويافة الناصرة لخمسة أيام

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص