زيارات ميدانيّة لإحياء ذكرى يوم الأرض في النقب

زيارات ميدانيّة لإحياء ذكرى يوم الأرض في النقب
من مظاهرة سابقة في الزرنوق (عرب 48)

دعت لجنة التوجية العليا لعرب النقب، للمشاركة في برنامج الزيارات للقرى مسلوبة الاعتراف، صباح يوم الثلاثاء المُقبل، موضحة في بيان أصدرته، اليوم الأحد، أن برنامج فعاليات يوم الأرض هذا العام، سيشهد "عددا من الزيارات الميدانية لقرى مهددة بالاقتلاع بالإضافة لمحاضرات وندوات ستنظم خلال الأسبوع" الجاري.

وذكرت اللجنة في معرض إيضاحها حول الزيارات الميدانية، أن "التجمع في نقطة الانطلاق، سيكون في مدخل قرية حورة ’محطة الوقود’، عند الساعة التاسعة والنصف صباحا (من يوم الثلاثاء)".

وأوضحت أنّ زيارةً ستتم لقرية خربة الوطن، عند الساعة العاشرة، فيما ستكون الزيارة التي تليها إلى قرية الرويس عند الساعة العاشرة و45 دقيقة، تأتي بعدها زيارة إلى قرية الزرنوق عند الساعة الحادية عشر ظهرا و45 دقيقة.

وبحسب البيان، فإن الزيارة لقرية العراقيب وتلخيص البرنامج، سيكونان عند الساعة الثانية عشر ظهرا و45 دقيقة.

وأكدت اللجنة في بيانه "على ضرورة إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد وترسيخ مفاهيم التضحية والتمسك بحقنا في أرضنا وغرس هذه المفاهيم في عقول ووجدان الأجيال الصاعدة وتعريفهم بتضحيات شهداء يوم الأرض وكل الشرفاء من أبناء شعبنا".

وذكرت أن "النقب يعيش يوميا مأساة تحدي لمشروع تصفية الأراضي العربية وإقتلاع القرى ومحو الوجود العربي . والنقب يعيش يوميا ذكرى يوم الأرض بكل معانيه"، داعية إلى "تعزيز صمود قرانا غير المعترف بها وتكثيف الزيارات لها على مدار العام ودعمها على جميع المستويات".

ودعت اللجنة كذلك "الأحزاب والحركات السياسية والسلطات المحلية إلى إحياء هذه الذكرى ببرامج محاضرات توعوية وتثقيفيه خلال الأسبوع"، مؤكّدة أنها تدعو أهالي النقب "للمشاركة في برنامج يوم الأرض الذي أقرته لجنة المتابعة العليا في مدينة عرابه في الجليل".

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص