ارتفاع منسوب بحيرة طبرية بـ28.5 سم

ارتفع منسوب المياه في بحيرة طبرية بـ28.5 سم منذ بدء إجراء القياسات ولغاية اليوم من موسم العام الجاري 2023.

ارتفاع منسوب بحيرة طبرية بـ28.5 سم

بحيرة طبرية (Getty Images)

سجّل منسوب المياه في بحيرة طبرية ارتفاعا بـ28.5 سم منذ بدء إجراء القياسات ولغاية اليوم من موسم العام الجاري 2023.

وسجّل منسوب المياه في طبرية ارتفاعا بـ0.5 سم إضافية، صباح اليوم الأربعاء بفعل تدفق المياه من المناطق المحيطة خلال الساعات الأخيرة إثر هطول الأمطار الغزيرة؛ وفقا لمعطيات نشرتها سلطة المياه.

وبحسب معطيات السلطة فإن منسوب المياه في بحيرة طبرية بلغ 210.275- تحت سطح البحر، وينقص البحيرة 1.475 م لامتلائها بشكل كامل، حسب فحص أجراه موظفو السلطة، صباح اليوم.

وكان منسوب بحيرة طبرية قد سجّل ارتفاعا عدة سم خلال نهاية الأسبوع الماضي؛ وفقا لمعطيات نشرتها سلطة المياه.

وتتوقع السلطة أن يواصل منسوب المياه في بحيرة طبرية الارتفاع بسنتيمترات أخرى بفعل هطول الأمطار في فصل الشتاء الجاري.

وتُعدّ بحيرة طبرية عذبة المياه، ثاني أخفض بحيرة في العالم بعد البحر المَيِّت، ويُطلق عليها أيضا اسم بحر الجليل، ويتدفق من خلالها نهر الأرْدُنّ، تقع بين منطقة الجليل شمالي البلاد وهضبة الجولان العربي السوري المحتل. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 21 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 مترا. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء، المياه الغزيرة لتُشكّل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكوّن نهر الأرْدُنّ. والبحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.

وفي سياق متصل، تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، اليوم الأربعاء. وتتأثر البلاد بمنخفض جوي ضعيف وتهطل معه الأمطار في مناطق مختلفة من البلاد، وخاصة في مناطق الشمال والوسط، ويكون الجو باردا إلى شديد البرودة في مختلف المناطق، ويزداد الجو برودة في ساعات الليل، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية.

التعليقات