السجن الفعلي 8 أشهر على عبد الكريم كريم في ملف "عشاق الأقصى"

السجن الفعلي 8 أشهر على عبد الكريم كريم في ملف "عشاق الأقصى"
عبد الكريم كريم ويحيى سوطري

أصدرت المحكمة المركزية في الناصرة، أمس الإثنين، حكما بالسجن الفعلي 8 أشهر وغرامة مالية 24 ألف شيكل، على الحاج عبد الكريم كريم (68 عاما) من قرية كفر كنا، في الملف المعروف إعلاميا باسم 'عشاق الأقصى'.

وسيبدأ تنفيذ الحكم يوم 172017، علما أن فترة سجنه من يوم اعتقاله ستحتسب ضمن الحكم، ما يعني أنه سيمضي في السجن 4 أشهر فقط.

كما تضمن الحكم عشرة أشهر مع وقف التنفيذ لمدة سنتين، وإرجاع مبلغ 132 ألف شيكل كانت الشرطة قد صادرتها من بيت كريّم لدى اعتقاله.

وجاء هذا الحكم ضمن صفقة ادعاء بين النيابة وبين محامي الدفاع، علما أن المحامي الموكل بالدفاع عن كريّم، مصطفى سهيل، كان قد طلب من المحكمة تخفيف الحكم بسبب تقادم القضية وعدم جدّيتها، ونظرا لسن المتهم ومرض زوجته، إلا أن المحكمة رفضت الطلب، وكذلك نظرا للحكم بالسجن الفعلي ستة أشهر على متهم آخر في ذات الملف.

وأنهت المحكمة قرار إبعاد الحاج كريّم عن بيته، وسيمضي الحبس المنزلي إلى حين بدء تنفيذ الحكم في بيته بكفر كنا، مع السماح له بالخروج لصلوات الجمعة والتراويح طوال شهر رمضان المبارك.

وفي نفس الجلسة، قررت المحكمة تأجيل النظر في ملف الحاج يحيى سوطري من الناصرة، بناء على طلب محامي الدفاع، أفيغدور فيلدمان، وحددت جلسة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

يذكر أن معتقل 'عشاق الأقصى' الحاج إسماعيل لهواني من عرابة قد بدأ تنفيذ حكم السجن 6 أشهر في نفس الملف. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية