استئناف الاستماع للشهود في محاكمة الشيخ رائد صلاح

استئناف الاستماع للشهود في محاكمة الشيخ رائد صلاح
من المحكمة في حيفا ، اليوم

واصلت محكمة الصلح في حيفا اليوم، الأحد، الاستماع إلى شهود النيابة العامة في محاكمة الشيخ رائد صلاح، والتي تتواصل منذ اعتقاله في منتصف آب/ أغسطس من العام الماضي، وذلك في إطار التهم التي وجهتها النيابة ضد الشيخ صلاح بـ"التحريض على الإرهاب في خطب ألقاها بعد عملية القدس واستشهاد ثلاثة شبان من أم الفحم".

وقال أحد أعضاء طاقم الدفاع عن الشيخ صلاح، المحامي خالد الزبارقة، لـ"عرب 48" إنه "رغم مرور 9 شهور على عزل الشيخ رائد صلاح في سجنه إلا أن معنوياته عالية جدا، فلقد زرته في سجن 'هشيكما' في عسقلان، ونحن على قناعة بأن المؤسسة الإسرائيلية تستهدف الشيخ صلاح شخصيا، لا سيما بعد الجلسة الماضية لسماع شهود النيابة، خاصة فيما يتعلق بالترجمة للخطب والتي تُنسب فيها الترجمة لخبيرة ومحققة في 'الشاباك' حول المفاهيم الدينية والإسلامية للخطب".

وتوقع الزبارقة أن "نتمكن من سماع شهادة الشيخ رائد صلاح، اليوم، الذي يؤكد على أهمية دوره ورسالته بالحفاظ على الثوابت الإسلامية والعروبية والفلسطينية، في مرحلة تستهدف فيها هذه الثوابت والوعي الفلسطيني برمته من قبل المؤسسة الإسرائيلية وأذنابها، كما يدرك الشيخ صلاح أنه منتصر في معركته هذه بإذن الله".

وكانت المحكمة المركزية قد رفضت إحالة الشيخ صلاح للاحتجاز المنزلي خارج مدينته أم الفحم، بعد استئناف النيابة على قرار محكمة الصلح في أواخر آذار/ مارس الماضي.

واعتُقل الشيخ صلاح فجر الثلاثاء الموافق 15.8.2017، وقدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضده بتاريخ 24.8.2017، وزعمت النيابة ارتكابه مخالفات مختلفة منها "التحريض على العنف والإرهاب"، في خطب وتصريحات له، بالإضافة إلى اتهامه بـ"دعم وتأييد منظمة محظورة"، هي الحركة الإسلامية (الشمالية) التي كان يرأسها والتي حظرتها بتاريخ 17.11.2015، بموجب ما يسمى "قانون الإرهاب". 

ولخص المحامي الزبارقة جلسة اليوم بأنها "كانت مقسمة إلى قسمين، جزء منها مغلق، والآخر مفتوح استمعنا فيه لشهود النيابة، وتأثير الشيخ رائد على الحيز العام، وهي عبارة عن تجميع لمقالات وتغريدات حول تأثيره وخصوصا على أهالي أم الفحم، وبرز من خلال مناقشة الشاهدة عن النيابة حجم التزييف الذي تقوم به النيابة فقط من أجل استمرار اعتقال الشيخ رائد خلف القضبان وتغييبه عن المشهد العام لتغيير أجندات قادمة، كما سنقدم جدول مواعيد لتحديد الجلسات القادمة".

وقال عضو طاقم الدفاع، المحامي رمزي إكتيلات لـ"عرب 48" إن "فترة تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح يفترض أن تنتهي نهاية هذا الشهر، وتقدمت النيابة بطلب للمحكمة العليا لتمديد اعتقاله ثلاثة أشهر إضافية كتمديد توقيف حتى انتهاء إجراءات المحاكمة، وبعد الاستماع إلى تراجع شهود عن كثير من أقوالهم، ومع ذلك نلاحظ بوضوح إصرار النيابة العامة على تغييب الشيخ صلاح عن الساحة العامة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


استئناف الاستماع للشهود في محاكمة الشيخ رائد صلاح

استئناف الاستماع للشهود في محاكمة الشيخ رائد صلاح

استئناف الاستماع للشهود في محاكمة الشيخ رائد صلاح

استئناف الاستماع للشهود في محاكمة الشيخ رائد صلاح