اعتقال الأسير المحرر يوسف أبو الخير فور وصوله البلاد

اعتقال الأسير المحرر يوسف أبو الخير فور وصوله البلاد
يوسف أبو الخير

قال رئيس الحركة الأسيرة (الرابطة) منير منصور، لـ"عرب 48"، إن "الشرطة اعتقلت الأسير المحرر يوسف أبو الخير (74 عاما) فور وصوله إلی مطار اللد قادما من اليونان قبل نحو أسبوعين، بعد الاتفاق مع السفارة الإسرائيلية وموافقة وزارة الداخلية بأن يعود إلى مدينته".

وأضاف أن "جرى أمس في محكمة الصلح بالناصرة وأمام لجنة تخفيض الثلث إعادة أبو الخير إلى الحبس لاستكمال محكوميته وهي 4 مؤبدات، وهذا يعتبر سابقة خطيرة، وأعتقد أن خللا ما طرأ في هذه القضية".

وأوضح أن "أبو الخير التحق بصفوف حركة فتح مع ما بات يعرف بمجموعة عكا الشهيرة (778) منتصف ستينيات القرن الماضي وساهم مع الشهيد فوزي النمر- أحمد بتجنيد مجموعات للعمل المسلح. وجرى اعتقاله وباقي أفراد المجموعة في العام 1969 وحكم عليه بالسجن المؤبد مرتين، ولكنه جرى تحريره في 20 أيار/ مايو 1985 بصفقة التبادل التي أجراها أحمد جبريل (الجبهة الشعبية- القيادة العامة) مع السلطات الإسرائيلية. وأبعد إلى ليبيا أولا واستقر به الأمر في اليونان وعاش هناك حتى غلبه الحنين إلی الوطن فاستصدر هوية وجواز سفر بواسطة المحامي بدر الدين إغبارية وعاد إلی البلاد، وفور وصوله مطار اللد تم اعتقاله".

وختم منصور بالقول إن "أبو الخير أجری عملية قلب مفتوح قبل شهرين، وهو مريض وبحاجة للرعاية والعناية، وعليه نناشد كل يستطيع المساعدة أن يمد يده قبل فوات الأوان".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018