المطالبة بإعادة الانتخابات للجنة القطرية للجان أولياء أُمور الطلاب

المطالبة بإعادة الانتخابات للجنة القطرية للجان أولياء أُمور الطلاب
من المؤتمر

رؤساء لجان: 'حُضور قليل واستِثناء مناطِق عديدَة وَتَهميش لِجان واعتِماد لِجان مَحَلية غير شرعِيَّة'


أثار تشكيل اللجنة القطرية لأولياء أمور الطلاب العرب، يوم السبت الماضي، في المؤتمر الذي عقد في المركِز الجماهيري بمدينة طمرة انتقادات لاذعة وخيبَة أمل من بعض رؤساء اللجان الذين حضروا المؤتمر.

وقالوا إن 'المؤتمر فَشَل بتَحقيق الهَدَف وَلم الشمل لِجَميع اللِّجان، حيث الحُضور الهَزيل وَالعَدَد القَليل الَّذي لم يَتَعَد نِسبة 10% وَسوء الإدارة وَالتَنظيم مِن قِبَل لجنَة الانتخابات الَّتي سَعَت وَراء مصالِح ضَيِّقَة وَمُبيتَه حيثُ قامَت بِاستِثناء مناطِق عديدَة وَتَهميش وَتَجاهُل لِجان أولِياء أُمور وَتحييد رُؤساء لِجان عن عَمد واعتِماد لِجان مَحَلية غير شرعِيَّة وَقانونِيَّة، وأيضًا تغيير وَتَلاعُب لِدستور اللِّجان الَّذي تَمَّ إقراره وَعَدَم عَرضِه وَالمُوافَقَة عَلَيه مِن قِبَل الحُضور ما أثار الاحتِجاج والفوضى وَالغَضَب وَالجَدَل'.

وفي أعقاب ذلك انسحب بعض لجان أولياء أمور الطلاب وقاطعوا الانتخابات. وطالَبَت لِجان أولِياء أُمور عديدَة بِعَقد اجتِماع عام يضُم جميع مدارِس وَلِجان أولِياء أُمور الطُلَّاب في المجتمع العَرَبِي.

وقال رَئيس اتِّحاد لِجان أولِياء أُمور الطُلَّاب المَحَلَّية في مدينَة النَّاصِرَة وَعُضو في اللَّجنَة التَحضيرِيَّة وَلَجنَة الدُستور في اللَّجنَة القُطرِيَّة، وائِل عُمَرِي، إنَّه 'لا يُعقل استِثناء مدينَة النَّاصِرَة وَالنَقَب وَالساحِل وَالمُدُن المُختَلَطَة مِن اللَّجنَة حيثُ أنَّ ثُلثي الأعضاء بِالتَزكِيَة بِدون أي انتِخاب ولا يوجد أي مُستَنَد يُثبِت وِجود لِجان مَحَلية في بَلَدِهِم، نحنُ نُطالِب بِتَصحيح المسار وَعَقد اجتِماع عام لِجَميع لِجان المجتمع العَرَبِي وَغير مقبول أنَّ أقل مِن 50 شخصا يَحضَر بدل 800 مدرَسَة في المُجتَمَع العَرَبِي'.

وقالَ رَئيس اللَّجنَة المَحَلية في قريَة البعينة- النجيدات وَعُضو في اللَّجنَة التَحضيرِيَّة وَلَجنَة الدستور في اللَّجنَة القُطرِيَّة، عيسى فُقَرا، إن 'المُؤتَمَر غير شَرعِي وَهَزيل وَبِحاجَة لِمُؤتَمَر حقيقي لِجَميع اللِّجان لانتِخابات ديمُقراطِيَّة وَنَزيهَة وَشَفَّافَة بِدون أي تأثير مِن أي شخص وَأنَّه لم يَتِم المُوافَقَة على الدُستور وَالتعديلات مِن قِبَل الحاضِرين كما اتفق عَليهِ في لجنَة الدستور'.

وَأشارَ إلى أنَّ 'العَمَلِيَّة الانتِخابِيَّة في المُؤتَمَر لم تجر في شَكِل ديمُقراطِي بل سادَت أجواء مِن الفوضى وَتَصويت بِدون أي إثبات أنَّ الموجودين رُؤَساء لِجان مُنتَخَبَة وَيُمَثِّلون لِجان مَحَلية في بَلَدِهِم'.

وقال رَئيس اللَّجنَة المَحَلية في قريَة الجديدة المَكِر، علاء حاج، إن 'لجنَة الانتِخابات اعتَمَدَت دستورا وَهمِيا لم يَتِم إعلانه وَالمُوافَقَة عليهِ مِن قِبَل الحُضور، وَأطلُب مِن لجنَة الانتِخابات إعادة الانتِخابات وَالاعتِماد على دستور مُصادَق عليه وَمَنهَجِيَّة مِهَنِيَّة تخلو مِن النَّاحِيَة السِياسِيَّة وَالمصالِح الشخصِيَّة وَالحِزبِيَّة، هذِهِ اللَّجنَة لم تُمَثلنا وَلم نَعتَرِف بِها وَنَسعى لإنشاء لجنَة جديدَة تَضُم جميع لِجان أولِياء أُمور الطُلَّاب في المدارِس العَرَبِيَّة'.

وقال رَئيس لجنَة أولِياء أُمور الطُلَّاب في قريَة يافَة النَّاصِرَة وَعُضو في اللَّجنَة التحضيرِيَّة وَلَجنَة الدستور في اللَّجنَة القُطرِيَّة، فُؤاد أبو سرية، إن 'عقد مُؤتَمَر بِحُضور قليل واستِثناء مناطِق عديدَة وَتَهميش لِجان واعتِماد لِجان مَحَلية غير شرعِيَّة وَقانونِيَّة الشيء الَّذي سَيُؤَثِّر سَلبِيًا على مُستَقبَل شبابنا وَطُلَّابِنا وَهذا مرفوض وَغير مقبول، نأمل مِنكُم إصلاح هذِهِ الأخطاء وَإعادة الانتِخابات وَعَقد اجتِماع عام وَدعوَة جميع رُؤساء لِجان مدارِس المجتمع العَرَبِي دونَ استِثناء أي أحد بِالشَكل الصَّحيح وَالشفافِيَّة وَصِدِق وأمانة وَوِفقًا لِلِدستور الَّذي تَمَّ المُصادَقَة عليهِ نِهائيًا مِن قِبَل لجنَة الدستور وَأن يَتِم عرضِه على الحُضور في المُؤتَمَر'.

وحاول مراسل "عرب 48" الحصول على تعقيب اللجنة القطرية لأولياء أمور الطلاب العرب التي شكلت يوم السبت الماضي، وسننشره عند وصوله.