د. أبو عصبة: التعليم العربي رهينة لدولة عنصرية ومجالس غالبيتها فاسدة

د. أبو عصبة: التعليم العربي رهينة لدولة عنصرية ومجالس غالبيتها فاسدة

حين تصبح الرؤيا التربوية و"الأوتونوميا" في جهاز التعليم العربي مجرد شعارات من الماضي، وتنشغل مؤسساتنا وهيئاتنا المعنية بالأرقام والغرف والملاكات الناقصة، ويقتصر دورها على رصد الفوارق والفجوات فقط، حتى إن أرقام مثل نقص 5500 غرفة لم تعد تستأهل أي شكل من الاحتجاج أو مجرد التلويح بالإضراب.

وحين تشعر تلك الهيئات وبضمنها لجنة متابعة قضايا التعليم العربي إنها تعمل إلى جانب وزارة المعارف وليس أمام وزارة المعارف، وتتحول من هيئة عمل نضالي إلى لجنة وظيفية تعمل في تجميع وتركيز المعطيات الخاصة بالتعليم العربي، وتفقد المضمون المهني والنفس الكفاحي، أسوة بغيرها من الهيئات والجمعيات والمؤسسات التي تشكلت كآليات "مقاومة" واندمجت في المنظومة.

حين ذاك يصبح من البديهي والمشروع تجاوز تلك اللجان والهيئات التي تحتكر مجالات عملها وصارت تشكل، بترهلها وعجزها، عائقا أمام تطوير عملنا المهني والكفاحي والتصدي للتحديات الراهنة والمستقبلية، ويصبح تجاوز تلك الهيئات، إذا تعذر إصلاحها، مهمة تستمد ضرورتها من أهمية مجال عملها، خاصة عندما يدور الحديث عن قضية مصيرية مثل التربية والتعليم.

كان لافتا، في هذا السياق، تجاوز النائب يوسف جبارين، للجنة متابعة التعليم لدى توجهه للمحكمة العليا في موضوع المجلس الاستشاري العربي، وهو موضوع يحتاج إلى مناقشة، وكان لافتا أيضا انتقاد د. أيمن أغبارية الصريح لتلك اللجنة والمطالبة بإصلاحها وإعادة هيكلتها، وذلك خلال ندوة نظمتها مجموعة التربية والتعليم المنبثقة عن مؤتمر القدرات البشرية، وهي اللجنة التي يقال همسا إنها تشكلت أصلا كبديل أو رديف للجنة متابعة التعليم.

حول القضايا والتحديات التي تواجه التعليم العربي وضرورة تطوير إستراتيجيات وأطر وآليات العمل لمواجهة المرحلة الراهنة التقينا الباحث في المجال التربوي د. خالد أبو عصبة.

عرب 48: أعدت مؤخرا طرح موضوع غياب رؤيا تربوية للتعليم العربي، وتحدثت عن مشروع ثقافي، ضمن أولويات عملنا الذي ينحصر في الآونة الأخيرة بمسألة النواقص والفجوات؟

أبو عصبة: الرؤيا التربوية يفترض أن تقف في صلب أي جهاز تربوي، بغض النظر إن كان في الوسط العربي أو اليهودي، وعندما لا يقوم جهاز التربية بمهمته التربوية الأساسية إلى جانب مهمته التعليمية يصبح جهازا منقوصا ومشوها، خاصة وإن له دور أساس في إرساء وصيانة المنظومة القيمية الجامعة والشاملة للمجتمع والتي يحتكم إليها الفرد والجماعة في أمر السلوك السوي.

الأمر يزداد الحاحا في المجتمع العربي الذي يمر بمراحل تغيير حادة نتيجة انكشافه على مجتمعات أخرى، ونتيجة الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف به، والتي تدفع إلى تآكل المنظومة القيمية الجامعة والموحدة للنسيج الاجتماعي. هذا إلى جانب سياسة تشويه الهوية التي تمارسها المؤسسة ضدنا، إلى درجة تجعلك لا تفتخر بكونك عربيا ينتمي إلى الأمة العربية وإلى الشعب الفلسطيني.

هناك تغييب للرواية الفلسطينية وللهوية الجامعة على حساب التربية للانتماء للمحلية، وإلى الجزئيات مثل الأسرة والعائلة والقرية وليس إلى الوطن، فوزارة المعارف الإسرائيلية تخرج علينا بكراسات بعناوين "موطني" و"بلدي" و"مدينتي"، وحينما نراجع تلك النصوص نرى إنها تربي على قيم عامة. وبينما يتم تلقين الطلاب اليهود في المدارس اليهودية قيمهم الخاصة كالقيم الصهيونية يمنع من الطلاب العرب التربية على قيمهم، المتمثلة بالانتماء للأرض والوطن.

عرب 48: ربما لهذا السبب تصر وزارة المعارف الإسرائيلية على رفض منح أي نوع من الاستقلالية لجهاز التعليم العربي، لما أن جهاز التعليم الديني اليهودي يمتلك مثل هذه الاستقلالية؟

أبو عصبة واضح أن جهاز التعليم استخدم وما زال كأداة ضبط وسيطرة ضد فلسطينيي الداخل، وإن القضية، والحال كذلك، هي ليست قضية رؤيا تربوية فقط بل آليات تطبيق أيضا، قضيتنا قضية أخلاقية ثقافية وهي جزء من مشروع سياسي ومن الواضح أن مشروعنا السياسي متعثر، فنحن بحاجة إلى تثقيف سياسي ووعي سياسي شمولي وليس إلى وطنية بدائية، كما إننا بحاجة إلى أدوات وآليات نضالية تمكننا من الوصول إلى أهدافنا في السيطرة على جهاز التعليم الخاص بنا وتحريره من السيطرة والالحاق.

عرب 48: مؤخرا نشر أن النائب يوسف جبارين تمكن من "انتزاع" موافقة من وزارة المعارف بتشكيل مجلس استشاري للتعليم العربي، بعد أن توجه بالتماس للعليا بهذا الشأن؟

أبو عصبة: لا أعرف لماذا يصر النائب يوسف جبارين على العودة إلى إطار كنا قد تخلينا عنه بإرادتنا، فالجميع يعرف أن مجلسا استشاريا للتعليم العربي كان قد تشكل في تسعينيات القرن الماضي، في عهد الوزير امنون روبنشطاين (ميرتس)، وكان برئاسة بروفيسور جورج قنازع وضم أكاديميين معتبرين، كنت أنا من بينهم إلى جانب بروفيسور رمزي سليمان وآخرين. هذا المجلس استمر عمله ثمانية أشهر واستقال بعد أن رفضت توصيته بإقامة سكرتارية تربوية للتعليم العربي.

المفارقة إن وزيرا من ميرتس هو من رفض توصية المجلس الاستشاري، الذي شكله هو، بإقامة سكرتارية تربوية للتعليم العربي، وهو ما يشير إلى وجود إجماع بين الأحزاب الصهيونية فيما يتعلق باستخدام التعليم كأداة ضبط وسيطرة وبإلحاق جهاز التعليم العربي وتكريس تبعيته.

عرب 48: أردت القول إن هذا ما كان في عهد روبنشطاين وفي ظل حكومة "السلام"، التي رأسها رابين ودعمها أعضاء الكنيست العرب من الخارج، بتشكيل ما عرف بالجسم المانع، فماذا يرتجى من نفتالي بينيت في ظل حكومة يمين متطرف؟

أبو عصبة: ما أردت قوله إننا راكمنا، خلال عمل عشرات السنين، منجزات وإخفاقات ولا حاجة أن نبدأ في كل مرة من جديد، وإذا كان بروفيسور روبنشطاين قد عين أعضاء من طراز بروفيسور رمزي سليمان وجورج قنازع وخالد أبو عصبة ورفض توصيتهم، فإن نفتالي بينيت سيعين عربا من المقربين للسلطة لن يأتوا على ذكر استقلال التعليم العربي وتشكيل سكرتارية تربوية بل سيسبحون بحمده وحمد حكومته، ولذلك لا فائدة من تبديد الجهود سدى.

من جهة ثانية، إذا ما كنا غير قادرين في هذه المرحلة على تطبيق رؤيتنا في هيكلة التعليم العربي وانتزاع اعتراف باستقلاليته عبر تشكيل سكرتارية تربوية خاصة به، فالأفضل عدم تقديم تنازلات مجانية ولنا في تجربة السلطة الفلسطينية عبرة حسنة أو سيئة.

عرب 48: لكني سمعت اقتراحا لا بأس به من النائب يوسف جبارين، يدعو إلى إقامة مجالس تربوية محلية تتشكل من رئيس قسم المعارف ورئيس المجلس ومدراء المدارس وممثلي لجان الإباء وأكاديميين وينتج عنها انتخاب مجلس تربوي قطري؟

أبو عصبة: وبماذا ستختلف هذه المجالس (التربوية) عن لجان المعارف التابعة للمجالس المحلية والمكونة من رئيس مجلس عائلي ومدير قسم معارف عين بصفقة انتخابية وغيرهم ممن ليس لهم أدنى علاقة بالتربية والتعليم، إذهب لكل بلدة وافحص من هم أعضاء لجنة المعارف.

عرب 48: المشكلة ليست وزارة المعارف فقط، فها نحن نتحدث عن الحكم المحلي الذي ننتخبه ونديره، نحن وهو المجال الذي نتمتع به بحكم ذاتي، إن صح التعبير، ما يعني إننا يجب أن نثور ضد أنفسنا أولا؟

أبو عصبة: نحن عالقين بين المطرقة والسندان، فالمجالس المحلية المنتخبة على أساس عائلي وطائفي والتي يضرب فيها الفساد والمحسوبيات وأقسام المعارف ولجان المعارف التابعة لها لا تقل سوء بل هي أسوأ، من جهاز المعارف المركزي وهي سبب مباشر لتدني مستوى التعليم العربي، هذه المجالس خصخصت مدارسنا وباعتها للشبكات الربحية مقابل صفقات من تحت الطاولة تضمن لها تعيين المدير وبعض الامتيازات. هذه المجالس "تخصم" من أموال التعليم الموكلة بها والتي تأتي من وزارة المعارف، في وقت تنفق المجالس والبلديات اليهودية أموالا طائلة من ميزانيتها على التعليم.

عرب 48: والحال كذلك من غير المستغرب أن تصل لجنة متابعة قضايا التعليم إلى هذا الوضع، في ضوء تردي وضع الحكم المحلي وأن تعلو الأصوات المطالبة بإصلاحها وإعادة بنائها، كما تحدث الدكتور أيمن أغبارية صراحة في الندوة التي عقدت الأسبوع الفائت؟

أبو عصبة: لا أفهم لماذا يجري التحايل على واقع لجنة متابعة التعليم عوضا عن تغييره وأقصد اللجنة المنبثقة عن مؤتمر الطيبة التي دعت ونظمت الندوة المذكورة، وقد امتلك الزميل أيمن أغبارية الشجاعة الكافية ودعا الى إعادة هيكلة لجنة المتابعة بحيث تستطيع أن تضم قوى تربوية وسياسية وتكون قادرة للتصدي للمهمات والتحديات الراهنة، عوضا عن إصدار البيانات الإحصائية التي يتغير فيها التاريخ فقط. يبدو أن المنظومة فيها عطب وبحاجة لتصحيح.

عرب 48: ضمن هذا الواقع السوداوي يبرز دور الأهالي الذين يشكلون أحد أضلاع العملية التربوية الثلاثة، حيث يشهد مجتمعنا تشكل أو اتساع قاعدة طبقة وسطى، إن صح التعبير، تمتلك بعض القدرات المادية وهي مستعدة للإنفاق على أولادها، الموضوع يتم التعبير عنه بإقامة مدارس خاصة هنا وهناك إضافة إلى برامج ومبادرات محلية؟

أبو عصبة: واضح أن العوامل التي تحاصر التعليم العربي تتمثل بعنصرية السلطة وفساد وفقر الحكم المحلي وتدني مستوى مدخولات الأهالي، حيث يقبع 50% من المجتمع العربي تحت خط الفقر، في حين إن نسبة الإنفاق من المصادر الثلاثة تفوق في الوسط اليهودي تبلغ أضعاف نسبتها بين العرب.

من الجيد أن هناك هامش بسيط من المجتمع أصبح يمتلك بعض القدرات، إلا أن المشكلة في تطبيق ما يسمى بنظرية التميز في المجتمع الفلسطيني، والتي تعتمد "استثمار الكثير بالقليل" عوضا عن التوزيع المتساوي، أي الاستثمار بالنخبة المتميزة بدلا من الاستثمار بالمجموع وتلك النخبة ستعود وترتفع بالمجموع. المشكلة إن مجتمعنا لا يمتلك أماكن تعود إليها هذه النخبة لترفعه، لا مصانع ولا جامعات ومستشفيات، ولذلك هي ستعود وتندمج بالمجتمع الإسرائيلي، ولعل هذا هو سبب عدم إنعكاس "بركة" الطفرة في مجال التعليم على المجتمع.



مستوطن يلاحق عربيين ويهددهما بالسلاح والشرطة تعتقلهما

مستوطن يلاحق عربيين ويهددهما بالسلاح والشرطة تعتقلهما

التربية والتعليم: فرض الرواية الصهيونية وشرعنة العنصرية

التربية والتعليم: فرض الرواية الصهيونية وشرعنة العنصرية

الناصرة: اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب يدعو لانتخاب اللجان

الناصرة: اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب يدعو لانتخاب اللجان

المدارس الأهلية: الوزارة تستخدمكم للتشكيك بنا... الرابطة: عيب

المدارس الأهلية: الوزارة تستخدمكم للتشكيك بنا... الرابطة: عيب

رغم الاتفاق منذ 6 أشهر: الحكومة لم تحول الميزانية للمدارس الأهلية

رغم الاتفاق منذ 6 أشهر: الحكومة لم تحول الميزانية للمدارس الأهلية

عرعرة النقب: إضراب احتجاجي بعد اعتداء طالب على معلمة

عرعرة النقب: إضراب احتجاجي بعد اعتداء طالب على معلمة

أهالي وطلاب المدارس الأهلية بالناصرة: ليس هذا ما رجوناه!

أهالي وطلاب المدارس الأهلية بالناصرة: ليس هذا ما رجوناه!

اتفاق المدارس الأهلية والوزارة لم يحقق كل المطالب

اتفاق المدارس الأهلية والوزارة لم يحقق كل المطالب

حيفا: 5 آلاف طالب يعودون إلى المدارس الأهلية

حيفا: 5 آلاف طالب يعودون إلى المدارس الأهلية

المدارس الأهلية: 33 ألف تلميذ يبدأون عامهم الدراسي اليوم

المدارس الأهلية: 33 ألف تلميذ يبدأون عامهم الدراسي اليوم

المشتركة تحيي صمود المدارس الأهلية

المشتركة تحيي صمود المدارس الأهلية

الأهالي يحتجون على اتفاق الأمانة العامة: الصفقة مهينة

الأهالي يحتجون على اتفاق الأمانة العامة: الصفقة مهينة

المدارس الأهلية: 33 ألف طالب يعودون للدراسة بعد 27 يوما من الإضراب

المدارس الأهلية: 33 ألف طالب يعودون للدراسة بعد 27 يوما من الإضراب

وزارة التربية والتعليم تتراجع عن مقترح الاتفاق مع المدارس الأهلية وتهدد

وزارة التربية والتعليم تتراجع عن مقترح الاتفاق مع المدارس الأهلية وتهدد

الناصرة: أهالي طلاب المدارس الأهلية يعتزمون التظاهر بتل أبيب

الناصرة: أهالي طلاب المدارس الأهلية يعتزمون التظاهر بتل أبيب

المدارس الأهلية: ننتظر إستجابة وزارة التربية والتعليم لمطالبنا

المدارس الأهلية: ننتظر إستجابة وزارة التربية والتعليم لمطالبنا

مفاوضات مكثفة لحل أزمة المدارس الأهلية وإنهاء الإضراب

مفاوضات مكثفة لحل أزمة المدارس الأهلية وإنهاء الإضراب

"رابطة خريجي الكرمل" تحتضن طلاب المدارس المضربين

الناصرة: وفد من المدارس الأهلية يثني على مواقف ماركوتسو

الناصرة: وفد من المدارس الأهلية يثني على مواقف ماركوتسو

إضراب المدارس الأهلية يدخل يومه الثاني والعشرين

إضراب المدارس الأهلية يدخل يومه الثاني والعشرين

رسالة مسرّبة تكشف نظرة وزارة التربية للمدارس الأهلية وقياداتها

رسالة مسرّبة تكشف نظرة وزارة التربية للمدارس الأهلية وقياداتها

غطاس لوزير المعارف: التمييز ضد المدارس الأهلية سيسقط في العليا

غطاس لوزير المعارف: التمييز ضد المدارس الأهلية سيسقط في العليا

الكنيست تعقد اليوم جلسة استثنائية لبحث أزمة المدارس الأهلية

الكنيست تعقد اليوم جلسة استثنائية لبحث أزمة المدارس الأهلية

لجنة التعليم بالكنيست تناقش أزمة المدارس الأهلية

لجنة التعليم بالكنيست تناقش أزمة المدارس الأهلية

النقب: مدرسة الأعسم

النقب: مدرسة الأعسم "ب" تعلن الإضراب المفتوح

الأحد المقبل: إضراب جزئي بالمدارس فوق الابتدائية تضامنا مع الأهلية

الأحد المقبل: إضراب جزئي بالمدارس فوق الابتدائية تضامنا مع الأهلية

المدارس الأهلية تقرر استمرار الإضراب

المدارس الأهلية تقرر استمرار الإضراب

الناصرة: مدرسة راهبات الفرنسيسكان تنظم مسيرة احتجاجيّة

الناصرة: مدرسة راهبات الفرنسيسكان تنظم مسيرة احتجاجيّة

الناصرة: المدارس الأهلية تجتمع والأهالي يرفضون إنهاء الإضراب

الناصرة: المدارس الأهلية تجتمع والأهالي يرفضون إنهاء الإضراب

المدارس الأهلية: 50 مليون شيكل لعامين مقابل إنهاء الإضراب

المدارس الأهلية: 50 مليون شيكل لعامين مقابل إنهاء الإضراب

خيمة التضامن مع المدارس الأهلية بالناصرة تستعد إمّا للانتصار أو الانتقال

خيمة التضامن مع المدارس الأهلية بالناصرة تستعد إمّا للانتصار أو الانتقال

الناصرة: وفد الجمعيات العربية يزور خيمة المدارس الأهلية

الناصرة: وفد الجمعيات العربية يزور خيمة المدارس الأهلية

المدارس الأهلية: لا يوجد اتفاق والإضراب مستمر

المدارس الأهلية: لا يوجد اتفاق والإضراب مستمر

مساعد السفير الفرنسي بالناصرة: نتابع أزمة المدارس الأهليّة عن كثب

مساعد السفير الفرنسي بالناصرة: نتابع أزمة المدارس الأهليّة عن كثب

حيفا: مظاهرة حاشدة للمدارس الأهلية

حيفا: مظاهرة حاشدة للمدارس الأهلية

جسر الزرقاء: افتتاح مدرسة إعدادية جديدة

جسر الزرقاء: افتتاح مدرسة إعدادية جديدة

مصادر في الأمانة العامة للمدارس الأهلية تنفي الاجتماع بوزير

مصادر في الأمانة العامة للمدارس الأهلية تنفي الاجتماع بوزير

عبلين: مؤسسات

عبلين: مؤسسات "مار إلياس" تتضامن مع المدارس الأهلية

تظاهرة قبالة منزل بينيت في رعنانا

تظاهرة قبالة منزل بينيت في رعنانا

بلدية شفاعمرو تنظم فعاليات لطلاب المدارس الأهلية

بلدية شفاعمرو تنظم فعاليات لطلاب المدارس الأهلية

الناصرة: خيمة الاعتصام مستمرة بفعالياتها حتى غد الأربعاء

الناصرة: خيمة الاعتصام مستمرة بفعالياتها حتى غد الأربعاء

كفر ياسيف: اجتماع شعبي دعما للمدارس الأهلية

كفر ياسيف: اجتماع شعبي دعما للمدارس الأهلية

المدارس الأهلية: استمرار الإضراب وتصعيد الاحتجاج

المدارس الأهلية: استمرار الإضراب وتصعيد الاحتجاج

حيفا: التجمع يزور خيمة الاعتصام ويتضامن مع الأهلية

حيفا: التجمع يزور خيمة الاعتصام ويتضامن مع الأهلية

حيفا: المجلس الملي الوطني الأرثوذكسي يحتضن طلاب المدارس الأهلية

حيفا: المجلس الملي الوطني الأرثوذكسي يحتضن طلاب المدارس الأهلية

الناصرة: افتتاح مخيم

الناصرة: افتتاح مخيم "أعطوا المدارس الأهليّة حقوقها"

أخاء الناصرة يتضامن مع المدارس الأهلية ويزور خيمة الاعتصام

أخاء الناصرة يتضامن مع المدارس الأهلية ويزور خيمة الاعتصام

لجان معلمي المدارس الأهلية في حيفا: إضرابنا عادل

لجان معلمي المدارس الأهلية في حيفا: إضرابنا عادل

الناصرة: بلبلة بشأن الإضراب ومحاضرات حول العنف في جميع المدارس

الناصرة: بلبلة بشأن الإضراب ومحاضرات حول العنف في جميع المدارس

عكا: القائمة المشتركة تنظم اليوم تظاهرة تضامن مع المدارس الأهلية

عكا: القائمة المشتركة تنظم اليوم تظاهرة تضامن مع المدارس الأهلية

الناصرة: لجنة أولياء أمور طلاب أورط تتراجع عن قرار الإضراب

الناصرة: لجنة أولياء أمور طلاب أورط تتراجع عن قرار الإضراب

المدارس الأهلية: الإضراب المفتوح يدخل يومه الـ 14

المدارس الأهلية: الإضراب المفتوح يدخل يومه الـ 14

أزمة المدارس الأهلية: تظاهرة في الناصرة وخيمة اعتصام بحيفا

أزمة المدارس الأهلية: تظاهرة في الناصرة وخيمة اعتصام بحيفا

شفاعمرو: الأهالي والطلاب يخوضون نضالا مشتركا للمدارس الأهلية

شفاعمرو: الأهالي والطلاب يخوضون نضالا مشتركا للمدارس الأهلية

حيفا: برامج لا منهجيّة للطلاب خلال الإضراب

حيفا: برامج لا منهجيّة للطلاب خلال الإضراب

حيفا: وقفة احتجاجيّة في الكرمل تضامنا مع المدارس الأهليّة

حيفا: وقفة احتجاجيّة في الكرمل تضامنا مع المدارس الأهليّة

الناصرة : مبادرة لنشر أزمة المدارس الأهليّة للسائحين

الناصرة : مبادرة لنشر أزمة المدارس الأهليّة للسائحين

الأب ماركوتسو: إغلاق الكنائس هو آخر حلّ

الأب ماركوتسو: إغلاق الكنائس هو آخر حلّ

حيفا: وقفة احتجاج تضامنا مع المدارس الأهلية

حيفا: وقفة احتجاج تضامنا مع المدارس الأهلية

أين يقف أهالي النّاصرة من حلول أزمة المدارس الأهليّة؟

أين يقف أهالي النّاصرة من حلول أزمة المدارس الأهليّة؟

الناصرة: مخيم

الناصرة: مخيم "أعطوا المدارس الأهلية حقوقها"

خيمة الاعتصام بنتسيرت عيليت: احتشاد العشرات لليوم الثاني

خيمة الاعتصام بنتسيرت عيليت: احتشاد العشرات لليوم الثاني

الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية: نرفض تدخل نداف

الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية: نرفض تدخل نداف

يافا: مظاهرة ضخمة للمطالبة بحقوق المدارس الأهلية

يافا: مظاهرة ضخمة للمطالبة بحقوق المدارس الأهلية

المدارس الأهليّة تنصب خيام الاعتصام الاحتجاجية

المدارس الأهليّة تنصب خيام الاعتصام الاحتجاجية

أهالي طلاب المدارس الأهلية يقتحمون اجتماع درعي والقطرية

أهالي طلاب المدارس الأهلية يقتحمون اجتماع درعي والقطرية

الناصرة: المئات يتوافدون للبلديّة لتسجيل أبنائهم بالمدارس الرسمية

الناصرة: المئات يتوافدون للبلديّة لتسجيل أبنائهم بالمدارس الرسمية

تظاهرة داعمة للمدارس الأهلية في نتسيرت عيليت

تظاهرة داعمة للمدارس الأهلية في نتسيرت عيليت

الناصرة: مدرسة المخلص تُطلع الأهالي على آخر المستجدات

الناصرة: مدرسة المخلص تُطلع الأهالي على آخر المستجدات

علي سلّام: نسعى لرفع النّضال في قضيّة المدارس الأهليّة

علي سلّام: نسعى لرفع النّضال في قضيّة المدارس الأهليّة

عرعرة:

عرعرة: "أولياء الأمور" تعلِّق الإضراب

حيفا: الكلية الأرثوذكسية تنهي الإضراب

حيفا: الكلية الأرثوذكسية تنهي الإضراب

فشل اجتماع ممثلي المدارس الأهلية مع ممثلي الحكومة

فشل اجتماع ممثلي المدارس الأهلية مع ممثلي الحكومة

الطيبة: التوصل إلى اتفاق ينهي إضراب ابتدائية أجيال

الطيبة: التوصل إلى اتفاق ينهي إضراب ابتدائية أجيال

اجتماع حاسم بين ممثلي المدارس الأهلية وممثلي الحكومة

اجتماع حاسم بين ممثلي المدارس الأهلية وممثلي الحكومة

تحذير من أزمة مع الفاتيكان بسبب المدارس الأهلية

تحذير من أزمة مع الفاتيكان بسبب المدارس الأهلية

عرعرة:

عرعرة: "أولياء الأمور" تعلن الإضراب المفتوح في الثانوية

عبرنة ممنهجة من جيل الطفولة في المدارس العربية

عبرنة ممنهجة من جيل الطفولة في المدارس العربية

الناصرة: المدارس الأهليّة تقرر تصعيد احتجاجاتها

الناصرة: المدارس الأهليّة تقرر تصعيد احتجاجاتها

الطيبة: إعلان الإضراب المفتوح في ابتدائية أجيال

الطيبة: إعلان الإضراب المفتوح في ابتدائية أجيال

استمرار إضراب المدارس الأهلية

استمرار إضراب المدارس الأهلية

حيفا: الكلية الأرثوذكسية تلتزم بإضراب المدارس الأهلية

حيفا: الكلية الأرثوذكسية تلتزم بإضراب المدارس الأهلية

النقب: إضراب شامل تضامنا مع المدارس الأهلية

النقب: إضراب شامل تضامنا مع المدارس الأهلية

مدارس المثلث تلتزم بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

مدارس المثلث تلتزم بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تطالب بحل أزمة المدارس الأهلية

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تطالب بحل أزمة المدارس الأهلية

مدارس قرى منطقة الناصرة تتضامن مع المدارس الأهلية

مدارس قرى منطقة الناصرة تتضامن مع المدارس الأهلية

وادي عارة: التزام تام بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

وادي عارة: التزام تام بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

سخنين والبطوف: إضراب تضامني مع المدارس الأهلية

سخنين والبطوف: إضراب تضامني مع المدارس الأهلية

شفاعمرو والمنطقة تلتزم بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

شفاعمرو والمنطقة تلتزم بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

أم الفحم: المدارس تلتزم بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

أم الفحم: المدارس تلتزم بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

عكا: المدارس العربية تلتزم بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

عكا: المدارس العربية تلتزم بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

الشاغور: المدارس تلتزم بالاضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

الشاغور: المدارس تلتزم بالاضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

الناصرة: التزام بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهليّة

الناصرة: التزام بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهليّة

حيفا: المدارس العربية تلتزم بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

حيفا: المدارس العربية تلتزم بالإضراب التضامني مع المدارس الأهلية

اليوم: إضراب شامل تضامنًا مع المدارس الأهلية

اليوم: إضراب شامل تضامنًا مع المدارس الأهلية

آليات لطلاب الثواني عشر لمواجهة القلق والتوتر

آليات لطلاب الثواني عشر لمواجهة القلق والتوتر

مدارس أم الفحم تتضامن الاثنين مع المدارس الأهلية

مدارس أم الفحم تتضامن الاثنين مع المدارس الأهلية

المدارس الأهلية بعد المظاهرة بالقدس: سنصعّد احتجاجاتنا

المدارس الأهلية بعد المظاهرة بالقدس: سنصعّد احتجاجاتنا

عرعرة: انتظام الدراسة في الثانوية بعد تعليق الإضراب

عرعرة: انتظام الدراسة في الثانوية بعد تعليق الإضراب

النقب: 5 إصابات بحادث سير قرب رهط

النقب: 5 إصابات بحادث سير قرب رهط

مظاهرة حاشدة بالقدس تضامنا مع المدارس الأهلية

مظاهرة حاشدة بالقدس تضامنا مع المدارس الأهلية

حيفا: المئات يتظاهرون دعما للمدارس الأهلية

حيفا: المئات يتظاهرون دعما للمدارس الأهلية

حيفا: التجمع يدعم نضال المدارس الأهلية

حيفا: التجمع يدعم نضال المدارس الأهلية

انعدام المستلزمات الأساسية بمدرسة بير هداج وإضراب بكسيفة

انعدام المستلزمات الأساسية بمدرسة بير هداج وإضراب بكسيفة

تضامنا مع المدارس الأهلية: الاثنين إضراب المدارس بالبلدات العربية

تضامنا مع المدارس الأهلية: الاثنين إضراب المدارس بالبلدات العربية

السبت القادم: إضراب جميع المدارس في شفاعمرو

السبت القادم: إضراب جميع المدارس في شفاعمرو

تظاهرة في الرملة دعمًا لإضراب المدارس الأهلية

تظاهرة في الرملة دعمًا لإضراب المدارس الأهلية

زعبي: عدم تمويل المدارس الأهلية ملاحقة سياسية

زعبي: عدم تمويل المدارس الأهلية ملاحقة سياسية

كفر كنا: راهبات الفرنسيسكان تتظاهر دعما للمدارس الأهلية

كفر كنا: راهبات الفرنسيسكان تتظاهر دعما للمدارس الأهلية

الجديدة المكر: لجنة أولياء أمور الطلاب تعلق الإضراب بالمدارس

الجديدة المكر: لجنة أولياء أمور الطلاب تعلق الإضراب بالمدارس

عرعرة: استمرار الإضراب وسجال بين لجنة الأولياء والمجلس

عرعرة: استمرار الإضراب وسجال بين لجنة الأولياء والمجلس

الأمانة العامة للمدارس الأهلية تنفي اجتماعها مع مسؤولين حكوميين

الأمانة العامة للمدارس الأهلية تنفي اجتماعها مع مسؤولين حكوميين

حيفا: إضراب غدا الجمعة في الكلية الأرثوذكسية بحيفا

حيفا: إضراب غدا الجمعة في الكلية الأرثوذكسية بحيفا

عيلبون: مظاهرة لدعم المدارس الأهلية

عيلبون: مظاهرة لدعم المدارس الأهلية

الناصرة: تظاهرة لطلاب من مدرستي دون بوسكو والسلزيان

الناصرة: تظاهرة لطلاب من مدرستي دون بوسكو والسلزيان

اللجنة القطرية تدعو لتنظيم وقفات تضامنية مع المدارس الأهلية

اللجنة القطرية تدعو لتنظيم وقفات تضامنية مع المدارس الأهلية

نبض الشبكة: إضراب المدارس الأهلية

نبض الشبكة: إضراب المدارس الأهلية

مناقشة أزمة المدارس الأهلية في جلسة بالكنيست

مناقشة أزمة المدارس الأهلية في جلسة بالكنيست

اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب: المدارس الأهلية ليست لوحدها

اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب: المدارس الأهلية ليست لوحدها

حيفا: عودة ما يقارب 700 طالب إلى الأرثوذكسية

حيفا: عودة ما يقارب 700 طالب إلى الأرثوذكسية

تواصل الإضراب في المدارس الأهلية لليوم الثاني

تواصل الإضراب في المدارس الأهلية لليوم الثاني

انتظام الدراسة في مشيرفة غدًا كالمعتاد

انتظام الدراسة في مشيرفة غدًا كالمعتاد

الطيبة: انتظام الدراسة كالمعتاد غدًا الأربعاء

الطيبة: انتظام الدراسة كالمعتاد غدًا الأربعاء

الكلية الأرثوذكسية في حيفا تنهي الإضراب

الكلية الأرثوذكسية في حيفا تنهي الإضراب

الجديدة المكر: نضال جماهيري لتجهيز المدارس والمفتش يطرد الصحافة

الجديدة المكر: نضال جماهيري لتجهيز المدارس والمفتش يطرد الصحافة

النقب: أهالي الزعرورة يقيمون مدرسة بديلة

النقب: أهالي الزعرورة يقيمون مدرسة بديلة

أبو سنان: عودة أربعة آلاف طالب إلى مقاعد الدراسة

أبو سنان: عودة أربعة آلاف طالب إلى مقاعد الدراسة

حيفا: إضراب في ابتدائية الحوار

حيفا: إضراب في ابتدائية الحوار

عكا: المدارس تفتتح أبوابها باستثناء تيراسنطة

عكا: المدارس تفتتح أبوابها باستثناء تيراسنطة

حيفا: تظاهرة قبالة المكاتب الحكومية دعما للمدارس الأهلية

حيفا: تظاهرة قبالة المكاتب الحكومية دعما للمدارس الأهلية

الهيئات التدريسية بشفاعمرو تطمئن الأهالي: أولادكم بأيد أمينة

الهيئات التدريسية بشفاعمرو تطمئن الأهالي: أولادكم بأيد أمينة

مدارس سخنين والبطوف تفتتح العام الدراسي بانتظام

مدارس سخنين والبطوف تفتتح العام الدراسي بانتظام

الناصرة: انتظام الدراسة في المدارس الرسمية وإضراب بالأهليّة

الناصرة: انتظام الدراسة في المدارس الرسمية وإضراب بالأهليّة

أم الفحم: 18500 طالب يعودون إلى مقاعد الدراسة

أم الفحم: 18500 طالب يعودون إلى مقاعد الدراسة

مدارس طمرة تحتضن 13 ألف طالب باليوم الأول من العام الدراسي

مدارس طمرة تحتضن 13 ألف طالب باليوم الأول من العام الدراسي

مدارس البعنة ودير الأسد تفتتح السنة الدراسية بانتظام

مدارس البعنة ودير الأسد تفتتح السنة الدراسية بانتظام

عرعرة: إضراب مفتوح في المدرسة الثانوية

عرعرة: إضراب مفتوح في المدرسة الثانوية

الرامة: إضراب تضامني مع المدارس الأهلية

الرامة: إضراب تضامني مع المدارس الأهلية

العام الدراسي الجديد: إضرابات محلية في عدة بلدات

العام الدراسي الجديد: إضرابات محلية في عدة بلدات

بالإجماع: القطرية تعلق الإضراب وانتظام الدراسة غدا

بالإجماع: القطرية تعلق الإضراب وانتظام الدراسة غدا

إعلان الإضراب المفتوح في المدارس الأهلية

إعلان الإضراب المفتوح في المدارس الأهلية

منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تهدد بالإضراب

منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تهدد بالإضراب

اجتماعان مصيريان مع المالية ونتنياهو بشأن مطالب السلطات العربية

اجتماعان مصيريان مع المالية ونتنياهو بشأن مطالب السلطات العربية

العام الدراسي بين سوء الظروف الاقتصادية وشح الميزانيات

العام الدراسي بين سوء الظروف الاقتصادية وشح الميزانيات

الفطور... ليوم دراسي دون جوع أو تعب

الفطور... ليوم دراسي دون جوع أو تعب

المالية تقترح تقديم 250 مليون شيكل؛ مصادر بالقطرية: ماضون بالإضراب

المالية تقترح تقديم 250 مليون شيكل؛ مصادر بالقطرية: ماضون بالإضراب

مصادر بالقطرية: إضراب المدارس والسلطات المحلية قائم

مصادر بالقطرية: إضراب المدارس والسلطات المحلية قائم

أطفال في مرمى الفقر محرومون من العودة للمدرسة

أطفال في مرمى الفقر محرومون من العودة للمدرسة

العودة إلى المدارس... ملف خاص

العودة إلى المدارس... ملف خاص