هل تتخذ المُشتركة قرارا موحدا بشأن حل الكنيست غدا؟

هل تتخذ المُشتركة قرارا موحدا بشأن حل الكنيست غدا؟
​ جلسة لنواب المشتركة بكفر قاسم (أرشيفية)

يسعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جاهدا لإحداث شرخ آخر وتعميق الخلاف بين النائب منصور عباس والقائمة المشتركة، في دفع نواب القائمة العربية الموحدة/ الحركة الإسلامية الأربعة إلى التصويت ضد قانون حل الكنيست، غدا الأربعاء، فيما تسعى القائمة المشتركة إلى اتخاذ موقف موحد، وذلك في اجتماع تعقده، اليوم الثلاثاء.

وأعلنت كتلة "ييش عتيد - تيلم"، أنها تعتزم طرح مشروع قانون حل الكنيست، غدا، وأعلن وزيران من "كاحول لافان" في الأقل، هما حيلي تروبر ويزهار شاي، أنهما سيؤيدان مشروع القانون.

وأبدى رئيس الحكومة، نتنياهو، معارضة شديدة لمشروع القانون الذي من المفروض أن يتم التصويت عليه، الأربعاء، بالقراءة التمهيدية ومن ثم سيحول إلى لجنة الكنيست لتحضيره والتصويت عليه وإعادته إلى الكنيست لمناقشته والتصويت عليه بالقراءة الأولى.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن "كاحول لافان" يضع العديد من الشروط للتوصل إلى تسوية مع الليكود ونتنياهو وحل وسط يحول دون التصويت على حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة. وتتلخص الشروط بدعم تشريع يلزم نتنياهو بتنفيذ اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة، والتوصل لتسوية بشأن مشروع قانون الميزانية لعامين، كما اقترح تمديد فترة ولاية الحكومة لعام إضافي ما يتيح لنتنياهو الاستمرار بالمنصب حتى آذار/ مارس 2022.

عودة: إسقاط الحكومة

وقال رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، في حديثه لـ"عرب 48" إنه "يجب دائما اتخاذ مواقف موحدة في القائمة المشتركة للتصويت في هذه المسألة وغيرها".

وأوضح أنه "علينا دائما السعي لإسقاط هذه الحكومة، لدينا اليوم اجتماع للقائمة المشتركة، والأمر الطبيعي أن نكون جميعا في نفس التوجه".

أبو شحادة: اتفاق على التصويت الموحد

وقال النائب سامي أبو شحادة، لـ"عرب 48"، إنه "لدينا اجتماع لكتلة القائمة المشتركة اليوم، الثلاثاء، وكما نفهم هناك اتفاق على التصويت الموحد للقائمة المشتركة".

وأكد أنه "نسعى إلى التصويت مع القانون لحل الكنيست، فلا يوجد أصلا نقاش جدي حقيقي في هذا الموضوع، ولكن القرار هو أننا نسعى إلى اتفاق لمناقشة هذا الموضوع في القائمة المشتركة، ونحن نعي أن لنتائج التصويت تبعات استحقاق الانتخابات بعد انتهاء تشريع القانون".

صالح: لم يُتخذ موقف من التصويت

وقالت النائبة سندس صالح، لـ"عرب 48" إنه "حتى الآن لم يُتخذ موقف من التصويت في الحركة العربية للتغيير، يوم غد الأربعاء، حول قانون حل الكنيست. هناك اجتماع للقائمة المشتركة لبحث الموضوع".

طه: لا أعلم كيف سنصوّت

وقال النائب عن القائمة العربية الموحدة/ الحركة الإسلامية في القائمة المشتركة، وليد طه، لـ"عرب 48" إنه "سنعرف غدا كيف سيكون التصويت. لغاية الآن لا أعرف كيف سيكون التصويت، لا يفترض بنا أن نكون في جيب أحد. هناك اعتبارات تخص المجتمع العربي، وهذه الاعتبارات نناقشها في القائمة المشتركة بشكل شرعي، الآن لا أعرف ماذا سنقرر".

ورد على سؤال هل تتخذ القائمة المشتركة موقفا موحدا في التصويت؟ أجاب النائب طه أن "هذا هو الخِيار الأمثل دائما بأن نتخذ قرارا موحدا في القائمة المشتركة، لكن أؤكد أنه لغاية الآن لا أعلم كيف سنصوّت".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص