مجد الكروم: أخطبوط المصادرة يستهدف أراضي البلدة

مجد الكروم: أخطبوط المصادرة يستهدف أراضي البلدة
صور من مجد الكروم التقطت بعدسة "عرب 48"

تواجه قرية مجد الكروم مخططا مجحفا يهدف إلى مصادرة 53 دونما من أراضي مواطنيها بملكية خاصة، جنوب البلدة، وذلك بهدف إقامة شارع 'هار كارمي' وربطه بأحد الأحياء التابعة لمدينة كرميئيل.

وبادرت اللجنة الشعبية والمجلس المحلي في مجد الكروم، الأربعاء، إلى عقد اجتماع جرى خلاله إطلاع الأهالي على المخطط وتوحيد الموقف الشعبي والوقوف على التطورات الرسمية، حيث جرى التوقيع من قبل أصحاب الأراضي على عريضة اعتراض على الشارع كخطوة أولى للتصدي للمخطط.

 



الدفاع عن الأرض والتصدي للمخطط

وقال أحد أصحاب الأراضي، الحاج قاسم محمد سلامة، لـ'عرب 48' إننا 'سنعمل على اعتراض المخطط بكافة الوسائل والسبل القانونية، فالإنسان بدون منزل وأرض يعتبر شهيد، ومن هذا المنطلق لا بد لنا من الدفاع عن أرضنا والتصدي للمخطط'.

وأضاف أنه 'تم دعوتنا من قبل المجلس المحلي لحضور اجتماع في المركز الجماهيري بالبلدة، حيث قمنا ببحث الموضوع وكيفية التصدي له، علماً أن الأراضي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا وليس من السهل التفريط بها والتنازل عنها، خاصة وأننا اعتدنا العيش من وراء أرضنا في حين لم تكن فيه مصادر معيشية آنذاك'.

وتساءل 'هل تجرؤ السلطات المسؤولة على مصادرة الأراضي بملكية خاصة لليهود دون منحهم تعويضات؟، يا أسفاه على من يدعون الديمقراطية ويسلبون منا أرضنا مقابل منحها للبلدات اليهودية المجاورة'.

اعتصام وتصعيد النضال

وقال مالك قطعة أرض، مجدي مصري، لـ'عرب 48' إننا 'كأصحاب أراضٍ مهددة بالمصادرة، تم دعوتنا لعقد اجتماع وإطلاعنا على المخطط، بناءً عليه تقرر تدارك الأمور بشكل قانوني وعدم اتخاذ أي خطوات منفردة من أجل تفادي أي إجراء نتحمل مسؤوليته فيما بعد'.

وأضاف أنه 'من هذا المنطلق يتوجب علينا كأصحاب أرض وبلد واحد الوقوف إلى جانب بعضنا البعض، فالحديث يدور عن مصادرة أراضٍ بمساحة 53 دونماً، ومن هنا نحن نرحب بكل شخص يمد لنا يد العون والمساندة'.

وأوضح 'أنني وأشقائي نملك أرضاً بمساحة 4 دونمات ولا شك بأننا قدمنا الغالي والنفيس من أجل الحفاظ عليها، وعليه يجب أن نتخذ خطوات قانونية ومدروسة،ونطالب المسؤولين والنواب العرب بالوقوف إلى جانبنا لكي نقوم بتجميد المخطط وعدم السماح بتنفيذه'.

وناشد أصحاب الأراضي مطالبا بـ'الاعتصام في أرضهم كخطوة تصعيدية من أجل التصدي للمخطط، كما وأطالبهم بالاعتناء بالأراضي كي نوصل رسالة بأن الأراضي غير مهملة وأنها مصدر رزق لأصحابها، وهذا أمر لا يقتصر فقط على موسم الزيتون'.

مسارات للتصدي وإفشال المخطط

وقال عضو اللجنة الشعبية، عز الدين بدران، لـ'عرب 48' إن 'هذا المخطط يعتبر سرقة في وضح النهار لما يقارب 50 دونما من الأراضي التابعة لأهالي مجد الكروم، فهذا ليس بجديد علينا حيال ما تقوم به الحكومة من مصادرة لأراضٍ في البلدات العربية من أجل حصارها وعدم تطورها'.

وأضاف أن 'اللجنة الشعبية إلى جانب المجلس المحلي يقومان باجتماعات دورية، فهنالك عدة مسارات للتصدي لهذا المخطط، كالمسار القانوني الذي يعمل به المجلس المحلي، والمسار الشعبي الذي نقوم به نحن كلجنة شعبية'.

وأردف 'إننا نرى بهذا المخطط عمل حقير، فمن غير المعقول أن تقوم وزارة مسؤولة عن كافة المواطنين على تخطيط شارع وربطه بأحد أحياء مدينة كرميئيل، حيث أن الأخيرة لم تستكف بإقامتها على أراضٍ تابعة لأهالي الشاغور، حيث تود الشروع بربط أحد أحيائها على حساب أراضٍ بملكية خاصة لمواطنين من مجد الكروم'.

وأكد أن 'اللجنة الشعبية ستبذل كل ما بوسعنا من أجل التصدي للمخطط، وبناءً عليه اجتمعنا مع أصحاب الأراضي وسنقف إلى جانبهم ولن نسمح بمرور المخطط مرّ الكرام'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


مجد الكروم: أخطبوط المصادرة يستهدف أراضي البلدة

مجد الكروم: أخطبوط المصادرة يستهدف أراضي البلدة

مجد الكروم: أخطبوط المصادرة يستهدف أراضي البلدة