21/11/2008 - 20:00

عام على أنابوليس- أين الدولة الفلسطينية؟../ نواف الزرو

عام على أنابوليس- أين الدولة الفلسطينية؟../ نواف الزرو
بينما صادفت قبل أيام ذكرى مرور 20 عاما على إعلان المجلس الوطني الفلسطيني عن قيام دولة فلسطين، في دورته الخامسة عشر التي عقدت في الخامس عشر من تشرين ثاني/1988 في الجزائر، كذلك تصادف الذكرى الأولى لمؤتمر أنابوليس الذي حمل شعار"دولة فلسطينية حتى نهاية العام/2008...!

ولذلك نتساءل ويتساءل الجميع في فلسطين والخارج:
أين نحن اليوم عمليا من الدولة الفلسطينية بعد عشرين عاما على إعلانها رسميا، وبعد أن اعترفت أكثر من مائة دولة في العالم بالدولة الجديدة..؟!.
ثم أين الدولة الفلسطينية اليوم بعد عام كامل على أنابوليس الذي احتشدت كل الإمكانات الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية والعربية وراء انعقاده وتعهداته بإقامة الدولة...!؟

كان بسام أبو شريف بدأ مسيرة التفاؤل الفلسطينية/ العربية إزاء مؤتمر أنابوليس حين أعرب عن تفاؤله الشديد ب"أن 2008 سيكون عام قيام الدولة المستقلة"الحياة الجديدة"/2007/8/18"، ليأتي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليعلن بدوره: "إن المؤتمر الدولي في أنابوليس وضع القطار "على السكة" لقيام دولة فلسطينية مستقلة/ ا.ف.ب -2007/11/29 "، ثم ليأتي صائب عريقات "كبير المفاوضين" ليذهب ابعد من كل ذلك بإعلانه "أن مرحلة جديدة قد بدأت في التاريخ الفلسطيني بعد مؤتمر أنابوليس، حيث أن مفاوضات التسوية الدائمة ستبدأ بشكل متواصل ومن دون علاقة بأية شروط إسرائيلية مسبقة/ فلسطين برس- 29/11/2007".

فما الذي جرى إذن منذ إعلان الدولة قبل عشرين عاما...؟
وما الذي جرى منذ أنابوليس حتى اليوم...؟!
وهل تقدمت الأوضاع على الأرض الفلسطينية يا ترى سنتمترا واحدا...؟!
وهل تم تفكيك مستعمرة أو نقطة استيطانية غير قانونية كما يزعمون...؟!
وأين أصبح حلم الدولة الفلسطينية التي وضع أنابوليس قطارها على السكة...؟!
أم الذي حدث هو العكس تماما...؟!
أي أن الاستيطان الصهيوني تضاعف عشرات المرات...؟!.
والدولة الفلسطينية على ذلك أصبحت ابعد من كل التوقعات...؟!

الدكتور مصطفى البرغوثي، وصف عام 2008 بـ"أنه العام الأكثر استفحالاً في النشاطات الاستيطانية الصهيونية في الأراضي الفلسطينية منذ عشرة أعوام"، وأضاف" أن وتيرة التوسع الاستيطاني زادت منذ أنابوليس بمقدار عشرين ضعفاً مما كان عليه الحال قبل ذلك".

ولذلك لا عجب في أن يعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من جهته أن عملية أنابوليس للسلام انتهت ولا توجد لها أي نتيجة ولا توجد عملية سلام وهناك تدمير لكل فرص إقامة الدولة الفلسطينية من خلال عملية الاستيطان/وكالات/17 / 9 / 2008".

وليس ذلك فحسب / بل يذهب لاحقا إلى أبعد من ذلك بـ"وصف جهود إقامة دولة فلسطينية بأنه مجرد وهم وسراب نظرا لعدم انجاز أي من ملفات القضية الأساسية/ وكالات/2008/10/17"، مؤكدا "أن التغييرات الجغرافية والسكانية التي تجري في الأراضي الفلسطينية تجعل من الصعب إقامة دولة بالمعنى الحقيقي للكلمة" مضيفاً "وأرى أن انتشار المستوطنات بالأرض الفلسطينية لم يبق مساحة لإقامة الدولة".

ولكن- وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تصر على عبثية العملية محاولة تضليل الفلسطينيين بـ"أن المفاوضات يجب أن تتواصل كما حُددت في أنابوليس"، مضيفة "أن لا شيء متفق عليه إلى أن يتم الاتفاق حول كل شيء"، فيرد عليها وزير الشؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية، رياض المالكي قائلا: "إن إسرائيل تخرق أنابوليس/ يديعوت أحرونوت/ 6/10/2008 "، موضحا:" أن إسرائيل لا تحترم تعهداتها التي قطعتها على نفسها في لقاء أنابوليس بإقامة دولة فلسطينية بنهاية عام 2008".

ويفضح الكاتب الإسرائيلي المعروف عكيفا الدار الأكذوبة في هآرتس-2008/10/7 قائلا: "الوعود والتصريحات الإسرائيلية شيء وما يجري على ارض الواقع شيء آخر مختلف تماما".

ويعزز المحلل الإسرائيلي اليكس فيشمان بدوره "خلاصة الدار" في يديعوت احرونوت/ 12/9/2008/ متحدثا عن القانون الحديدي الخفي الذي يتحكم بالمفاوضات فيقول:" الأمريكيون يبدأون في فهم القانون الحديدي الذي تجذر منذ أوسلو: السياسيون في الشرق الأوسط ملزمون بإجراء مفاوضات ولكن من المحظور عليهم الوصول إلى الهدف، فالتفاوض يعني البقاء والحكم أما اتخاذ القرارات فيعني الموت السياسي، الوصفة الموثوقة لضمان حياة طويلة للسياسيين هي مفاوضات عقيمة".

وحسب معاريف فانه "إذا أردنا انتظار السلام الذي ستصنعه ليفني فإننا سنضطر إلى الانتظار لوقت طويل، وسيستغرق هذا الأمر مع الفلسطينيين قرابة نصف قرن 2008/9/16".

كان اسحق شامير أعلن في حينه ب"أن المفاوضات قد تستمر عشر سنوات"، وكان اسحق رابين تحدث عن"عدم وجود مواعيد مقدسة"، ونتنياهو قال"إذا أعطوا فانهم يأخذون، وإذا لم يعطوا فلن يأخذوا شيئا"، وما أعلنه باراك في عهده كرئيس للوزراء من: "انه لا يوجد شرك فلسطيني للسلام"، وما أعلنه شارون: " من أن السلام مستحيل مع الفلسطينيين"، وما أعلنه أولمرت: من أن المفاوضات مع الفلسطينيين قد تستمر عشرين عاما"، وهكذا...!.
فهل هناك أوضح وأبلغ من هكذا شهادات...؟!.

فكما قالت صحيفة هآرتس العبرية (3.11.2008 ) " حتى لو تحول الفلسطينيون إلى "فنلنديين" ولفظوا حركة حماس من بين صفوفهم فان أي حكومة إسرائيلية لن توقع للفلسطينيين على اتفاق سلام"، وأضافت "أن السلام مع الفلسطينيين يعني الانسحاب من الأراضي المحتلة بما فيها القدس إضافة إلى عودة اللاجئين الأمر الذي لا يمكن أن تقبل به أية حكومة إسرائيلية قادمة".

فالحقيقة الصارخة اليوم إذن وبعد عشرين عاما على الاستقلال "الإعلامي"، إن الفلسطينيين يعيشون واقعا يجعلهم أبعد من أي وقت مضى عن الاستقلال، إذ وصلت عملية المفاوضات السياسية إلى طريق مغلق، بينما يبتلع الاستيطان ما تبقى من الأرض، وتتعرض المدينة المقدسة إلى اخطر هجوم تهويدي، بينما يعيش الفلسطينيون على المستوى الداخلي انقساما سياسيا وجغرافيا يوصف بأنه الأسوأ في تاريخهم.

-فكفى إذن لأكذوبة انابوليس....!
- كفى للمفاوضات العبثية التي لا تسفر عمليا إلا عن تكريس وتطبيع "إسرائيل"...!
- كفى ل15 عاما من المفاوضات العبثية منذ التوقيع على أوسلو....!
كفى للتعاطي العربي مع هذه الأكذوبة....!
ففلسطين على طريق الضياع الكامل، وهي تحتاج في مقدمة ما تحتاجه إلى صياغة جديدة للأجندات والأولويات والمسؤوليات الفلسطينية –العربية ...!

التعليقات