المقالات الأكثر مشاركة على "فيسبوك" في 2016

المقالات الأكثر مشاركة على "فيسبوك" في 2016
(أ ف ب)

رغم تزايد مخاوف الإعلاميين والسياسيين حول تأثير الأخبار الزائفة التي تروج لها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علت العديد من الأصوات الداعية لمحاربة الأخبار الكاذبة التي تنشر على "فيسبوك"، إلا أن مستخدمو التواصل الاجتماعي يعتمدون على "فيسبوك" بدرجة أولى لاستقاء الأخبار.

وتعرض فيسبوك، أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، لانتقادات شديدة لفشله في وقف فيض من المقالات الإخبارية الكاذبة خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية، واستخدامه في نشر الأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة، ليعلن لاحقًا عن تعديل خوارزمياته حتى يمنع انتشار الأخبار الكاذبة والمغلوطة، والتي تركز بشكل كبير على أن يظهر للمستخدم المحتوى الخاص من الأصدقاء والعائلة، جعلت الناشرين يغيّرون خططهم في نشر المحتوى.

ومع اقتراب موعد نهاية العام، نشر موقع "BuzzSumo"، المختص في تحليل أداء انتشار المقالات والمحتوى الإخباري على الشبكة، قائمة شملت المقالات الـ15 الأكثر انتشارًا على "فيسبوك" عي العام 2016.

وجاءت المواضيع الأكثر مشاركة على "فيسبوك" على النحو التالي:

5 ملايين مشاركة: "New Alzheimer’s Treatment Fully Restores Memory Function"، وهو عبارة عن مقال يتحدث عن ظهور علاج جديد لمرض الزهايمر، والذي يعمل على إعادة عمل الذاكرة بالكامل.

3.4 ملايين مشاركة: "?How Sensitive is Your OCD Radar"، أخذت شكل فحص لمستخدمي "فيسبوك" والذي يبحث مدى انتشار الوسواس القهري.

2.8 مليون مشاركة: "Science Says the First Born Child is the Most Intelligent": دراسة تبيّن أن أول الأطفال المولودين يكون أكثر ذكاء من أخوته.

2.2 مليون إعادة نشر: "An Open Letter to my Friends who Support Donald Trump"، مقال خاطب فيه أحد الصحافيين أصداقئه الذين ينون دعم المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب.

2.1 مليون مشاركة: "Bald Men are Sexier, More Masculine, Scientific Study Says"، تقرير تحدث عن دراسة علمية  تظهر أن الرجال الصلع هم أكثر جاذبية ورجولة من غيرهم.

2.1 مليون إعادة نشر: "Biased Strangers Take DNA Test"، فيديو لتجربة علمية على مجموعة من الأشخاص عن طريق تحليل الحمض النووي الخاص بهم، ليخبرهم بجذورهم العائلية، وهو ما كان به بعض المفاجآت للأغلب منهم. 

2 مليون إعادة نشر: "Intelligent People Tend to be More Messy"، دراسة أثبتت أن الأذكياء هم أكثر فوضوية من غيرهم.

1.9 مليون إعادة نشر: "Women Need More Sleep Because Their Brains Work Harder"، دراسة تبّن الفروق بالنوم بين الرجل والمرأة وتكشف أن المرأة يجب أن تحصل على قسط أكبر من النوم، لأن عقلها يعمل أكثر.

1.8 مليون مشاركة: "Here is the Powerful Letter the Stanford Victim Read Aloud to Her Attacker"، رسالة من ضحية ستانفورد التي تم اغتصابها إلى الشخص الذي قام بالإعتداء عليها.

1.5 مليون إعادة نشر: "4 Year-Old at Grocery Store Calls Lonely Widower Old"، أم نشرت قصة عن طفلتها ذات الأربع أعوام تتحدث فيها مع شخص عجوز.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019