"الليلة الماضية في السويد"... ما الذي يدخنه ترامب؟

"الليلة الماضية في السويد"... ما الذي يدخنه ترامب؟
(رويترز)

رد معلقون ووسائل إعلام سويدية، اليوم الأحد، بحالة من الدهشة على تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مطلع الأسبوع، وتضمنت أن الدولة الإسكندينافية كانت هدفا لهجوم إرهابي حدث مؤخرا.

وقال ترامب في كلمة له لأنصاره، أمس السبت، في فلوريدا، "أنظروا إلى ما يحدث في ألمانيا، أنظروا إلى ما حدث الليلة الماضية في السويد".

وأضاف "السويد، من سيصدق ذلك؟ السويد"، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل، وذكر أن البلاد استقبلت أعدادا كبيرة من المهاجرين.

وتم الرد على تصريحات ترامب في وسائل التواصل الاجتماعي. وأشار أحد الآراء إلى أن الرئيس رأى رواية لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية، بشأن المشكلات المتعلقة بالهجرة في السويد والتي تم بثها أمس الأول، الجمعة، في الولايات المتحدة.

وقال أحد الباحثين المتخصصين في الإرهاب بجامعة الدفاع السويدية، ماغنوس رانستورب، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كان خبرا زائفا"، بعد الاطلاع على المقطع.

وشكك وزير الخارجية السويدي السابق، كارل بيلدت، الذي يحضر حاليا مؤتمر الأمن الذي يعقد في مدينة ميونخ أيضا، في تصريحات الرئيس الأميركي، في تغريدة له على موقع "تويتر".

وتساءل بيلدت "السويد؟ هجوم إرهابي؟ ما الذي كان يدخنه؟".

وتم عرض الردود أيضا تحت هاشتاج "الليلة الماضية في السويد" بما في ذلك مقطع من المسلسل التلفزيوني "عرض الدمى" الذي يصور محاكاة لطاه سويدي وآخر لرجل من الثلج يذاب.

وذكرت صحيفة "إفتونبلاديت" الشعبية، التي تصدر في ستوكهولم، أن قائمة من الأحداث التي حدثت ليلة الجمعة الماضية، شملت عاصفة ثلجية ضربت شمال السويد.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018