تصريحات الحمد الله عدس... وبصل

تصريحات الحمد الله عدس... وبصل

أثار تصريح لرئيس وزراء السلطة الفلسطينية، رامي الحمد الله، أطلقه خلال مؤتمر 'السياسة الوطنية' الذي عقد في رام الله، الأول من أمس، الأربعاء، عندما تطرق في حديثة للمساعدات الخارجية للسلطة، التي تقدمها الدولة المناحة، موجة عارمة من السخرية في أوساط الشارع الفلسطيني.

وأعاد تصريح الحمد الله، 'أن حكومته وأبو مازن لن يقايضوا برنامجهم السياسي بأي أموال، حتى لو جاعوا وعاشوا على العدس والبصل'، إلى أذهان الفلسطينيين تصريح مماثل لرئيس الوزراء الفلسطيني في عام 2007، القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية، عندما قال إن الشعب قادر على العيش على الزيت والزعتر إذا ما فرض الحصار، لكن الفرق ربما يعود إلى كون الزيت والزعتر كان متوفرا ومتاحا في فلسطين للجميع، آنذاك، إلا أنه في ظل ارتفاع الأسعار الذي لم يستثن العدس والبصل، تكاد تكون الأكلة الشعبية مطمحا للعديد من العائلات.

ومن خلال وسم #عدس_وبصل، سخر الفلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات الحمد الله، معتبرين أن للحكومة يجب أن تكون هناك سياسة واضحة لا تعتمد على هذه العشوائية في الأداء والتصريح.

وغرّد غازي جواعده ساخرا من أداء السلطة وجور الاحتلال على 'تويتر' قائلا: '#عدس_وبصل... شعب فلسطين تحت حكم الاحتلال والسلطة صار فيه مثل الشاورما السكين بتقص فيه من الأمام والنار بتشويه من الخلف ومقعدينه على خازوق'.

ومن وحي قصيدة أبو القاسم الشابي 'إذا الشعـب يوما أراد الحياة'، كتب هاني العلي ساخرا: 'إذا #الشعب يوما أراد الحياة... فلا بد للعدس أن ينطبخ... ولا بد للصحن أن ينجلي... ولا بد للبصل أن ينفرم'.

في حين، كتب محمد أبو أحمد موضحا الحالة المادية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها معظم أفراد الشعب الفلسطيني، بطريقة ساخرة: 'وأنت بتأكل الرز واللحمة تذكّر #المسئول إللّي بياكل #زعتر_وزيت و #عدس_وبصل'.

بدوره شارك محمد الداية من غزة، على 'تويتر'، رسما كاريكاتيريا للفنان د. علاء اللقطة، يسخرفيه من تصريح الحمد الله.

بينما ألمح حساب على 'تويتر' يحمل اسم أكبر أحياء مدينة غزة، والذي تعرض إلى هجمات وحشية من جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على غزة في 2014، 'الشجاعية'، إلى الفساد الذي يستشري في أجهزة السلطة، وكتب يقول: 'لو بنجوع وبنعيش على العدس والبصل فلن نقايض مشروعنا السياسي بالأموال الدولية؟ آه والله شو تفكرو #عدس_وبصل'.

وبين حكومة الضفة وحكومة غزة، ومن وحي 'الانقسام'، غرّد محمود على 'تويتر' يقول: 'المسؤوليين والقيادة بغزة = #زيت_وزعتر... المسؤوليين والقيادة بالضفة = #عدس_وبصل... معقول طلع الشعب هو إلي بياكل اللحوم بس!!'.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018