نتنياهو: لن نسمي شوارع على اسم عرفات

نتنياهو: لن نسمي شوارع على اسم عرفات
آل نتنياهو، يواجهان تهمًا بالفساد (فيسبوك)

اختار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم مهاجمة قرية جت في المثلث لتسمية أحد الشوارع فيها على اسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

فقد أعلن نتنياهو في حسابه (أو منصّته التحريضيّة ضد العرب) على موقع 'فيسبوك' أنه خاطب وزير داخليته، آريي درعي، اليوم السبت، كي يمنع تسميه شارع في قرية جت على اسم الرئيس الفلسطيني الراحل، استجابة لضغوطات من معاقي الجيش الإسرائيلي وصفها نتنياهو بـ'النضال'. بدوره، أوضح درعي أن وزارته لن توافق على تسمية الشارع باسم عرفات.

'ستاتوس' نتنياهو 

وأضاف نتنياهو في منشوره أنه 'في دولة إسرائيل، لن يسمى شارع على اسم عرفات – وسنعمل على إزالة تلك اللافتة'.

وليست هذه المرّة الأولى التي يشن فيها نتنياهو خطابًا تحريضيًا ضد العرب على صفحته في فيسبوك، التي سبق أن شارك عليها خطابه الشهير أثناء الانتخابات الأخيرة، الذي وصف فيه العرب بأنهم 'يهرولون إلى صناديق الاقتراع'، غير أنه لم يشارك ما سماه الإعلام الإسرائيلي بخطاب 'الاعتذار' عن تفوهاته، بالإضافة إلى عشرات المنشورات التحريضية على النواب العرب على خلفية مواقفهم السياسيّة.

اقرأ/ي أيضًا | طرائف نتنياهو

وللإنصاف أو الدقّة، لا يستخدم نتنياهو صفحته للتحريض على العرب، إنما يستخدمها، كذلك، للتغزّل بزوجته سارة، التي تخضع بين الفينة والأخرى لتحقيقات في الشرطة الإسرائيلية.

وعقب رئيس مجلس جت المحلي، المحامي محمد وتد، على تحريض نتنياهو بالقول إن تسمية الشارع ليست جديدة بل أقرتها لجنة خاصة لاختيار أسماء الشوارع في العام 2006، وعندما كانت جت مدموجة في بلدية واحدة مع مدينة باقة الغربية، والتي كانت تدار حينذاك من قبل لجنة معينة من قبل وزارة الداخلية، وكان على رأس البلدية يتسحاق فالد، رئيس بلدية كفار سابا الأسبق.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص


نتنياهو: لن نسمي شوارع على اسم عرفات