"بي بي سي" تضيف 11 لغة جديدة إلى خدماتها

"بي بي سي" تضيف 11 لغة جديدة إلى خدماتها

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية، "بي بي سي"، أمس السبت، عن أنّ الشبكة أضافت 11 لغة جديدة إلى خدماتها، وذلك كجزء من توسعها.

وقال موقع "بي بي سي"، إنّ هذا التوسع، جاء نتيجة للتمويل الإضافي الذي أعلنت الحكومة البريطانية منحه لـ"بي بي سي" في العام الماضي.

وقال الموقع، إنّ اللغات الجديدة التي تمت إضافتها، هي عفان أورومو (وهي لغة أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا) والأمهرية (اللغة الرسمية في إثيوبيا) والتيغرينية (اللغة الأساسية في إرتريا إلى جانب العربية، وهي أيضا مستخدمة في إثيوبيا) والإيغبو (وهي اللغة الرسمية في نيجيريا) واليوروبا (وهي اللغة المستخدمة في جنوب غرب نيجيريا، وبعض أجزاء غرب إفريقيا، خاصة في بنين وتوغو) والبيدجين (وهي نسخة هجين من اللغة الإنجليزية تستخدم في جنوب نيجيريا، وغانا، والكاميرون، وغينيا الاستوائية) والغوجاراتي (وهي اللغة الأصلية لولاية غوجارات، ولكن يتحدث بها أيضا في مناطق أخرى في الهند والعالم) والمراتي (وهي لغة ولاية ماهاراشاترا، ومومباي، عاصمة الهند التجارية) والتيلوغو (وهي لغة يتحدث بها عدد كبير، مثل غيرها من لغات الهند، خاصة في أندرا، وبراديش، وتيلانغانا) والبونجابي (وهي من لغات العالم المشهورة، وتستخدم على نطاق واسع في باكستان وفي أجزاء من الهند) والكورية (وهي اللغة المستخدمة في كوريا الشمالية والجنوبية، وإن اختلفت اللهجة بينهما. ويلاحظ كثرة الكلمات الأجنبية والكلمات المستقاة من الثقافة الموسيقية الشعبية في الجنوب).

وقال مدير بي بي سي، توني هول "هذا يوم تاريخي بالنسبة إلى بي بي سي، بإعلاننا عن أكبر توسع للخدمة العالمية فيها منذ الأربعينيات".

وتابع " أن "الخدمة العالمية هي جوهرة في تاج بي بي سي وبريطانيا. وفي انطلاقنا نحو القرن، أشعر بالثقة، وأتطلع لاستمرار بي بي سي، التي قدمت خدمة إخبارية محايدة وغير منحازة، وترفيها راقيا بمستوى عالمي لنحو نصف مليار شخص حول العالم".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018