"الوقت ينفذ": الجهاد الإسلامي يتوعد الاحتلال في شريط فيديو

"الوقت ينفذ": الجهاد الإسلامي يتوعد الاحتلال في شريط فيديو
(أ ف ب)

بثت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاز الإسلامي، اليوم الخميس، على جميع صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى موقع الفيديوهات الأكثر متابعة بالعالم، "يوتيوب"، فيديو بعنوان "الوقت ينفذ... وصبرنا لا يطول".

وتنشر سرايا القدس، هذا الفيديو في أعقاب استهداف طائرات الاحتلال لنفق سرايا القدس، مساء أمس الأول، الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل 7 من قيادات سرايا القدس وكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس".

وكانت تقديرات إسرائيلية قد تحدثت، بعد ثلاثة أيام من استهداف النفق جنوبي القطاع عن أن 14 عنصرا من عناصر الجهاد الإسلامي وحماس قد استشهدوا في القصف.

وكتب المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، يوسي يهوشوع، أنه بحسب التقديرات ذاتها، فإن خمسة، على الأقل، في عداد المفقودين داخل النفق، ومن غير المستبعد أن يكونوا داخل الحدود الإسرائيلية، حيث أن الحدث بالنسبة للجيش لم ينته بعد، فحالة التأهب لا تزال عالية، وبطارية "القبة الحديدية" لا تزال في مكانها.

وفي خطوة غير مسبوقة، تقرر وقف أعمال إقامة حاجز تحت الأرض ضد الأنفاق، وذلك بداعي تجنيب العاملين على المشروع احتمالات الرد من قبل الجهاد الإسلامي.

وأضاف يهوشوع أنه من الجائز الافتراض أنه بسبب عدد القتلى في صفوف الجهاد الإسلامي في الهجوم، فإن الحركة سترد في الزمان والمكان المناسبين لها.

وأشار إلى أن ضابطا كبيرا في الجيش الإسرائيلي قد حذر بأن الرد الإسرائيلي على أي عملية سيكون قاسيا.

وبحسب المحلل العسكري، فمن الممكن الافتراض أيضا أن رد الجهاد الإسلامي سيكون محسوبا بما يتيح لقادة حماس مواصلة عملية المصالحة.

وفي المقابل، قالت المديرية العامة للدفاع المدني في غزة صباح الخميس، إنها تنتظر ردًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لدخول طواقمها إلى منطقة قريبة من السياج الأمني لاستئناف عملية البحث عن مفقودي نفق المقاومة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018