قرار جمهوري بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالسودان

قرار جمهوري بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالسودان
عمر البشير

أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، قرارًا جمهوريًا بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في البلاد، وأكدت الجهات المختصة بتنفيذ هذا القرار وضعه موضع التنفيذ الفوري.

وقالت رئاسة الجمهورية إن القرار جاء "استجابة لمناشدة وجهتها أمس الاثنين أحزاب مشاركة في الحكومة لرئيس الجمهورية من أجل إطلاق سراح المعتقلين".

وجاء في قرار البشير أن "الخطوة تأتي تعزيزًا لروح الوفاق والوئام الوطني والسلام التي أفرزها الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي، ولإنجاح وتهيئة الأجواء الإيجابية في ساحة العمل الوطني، بما يفتح الباب لمشاركة جميع القوى السياسية في التشاور حول القضايا الوطنية ومتطلبات المرحلة القادمة، وخطوات إعداد الدستور الدائم للبلاد".

يشار إلى أنه عقب المصادقة على الموازنة العامة للدولة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، نظمت الأحزاب السياسية المعارضة مسيراتٍ شعبيةً في عدد من المدن السودانية، رفضًا لما اعتبرته "أعباء إضافية على كاهل المواطن السوداني"، قبل أن ترفع سقف مطالبها بالدعوة إلى "إسقاط النظام".

وقابلت السلطات السودانية تلك المظاهرات بالقوة وباعتقال العشرات من القيادات والأطر الحزبية، وأفرجت لاحقًا عن بعضهم، في حين أبقت على عدد آخر ظل في الاعتقال لمدة اقتربت من الثلاثة أشهر.