روسيا تطالب "آبل" بمحو تطبيق "تلغرام"

روسيا تطالب "آبل" بمحو تطبيق "تلغرام"
أرشيفية (أ ب)

طالبت السلطات الروسية، اليوم الإثنين، من شركة صناعة الإلكترونيات ومنتجات برامج الحاسوب العالمية "آبل"، أن توقف توزيع تطبيق الرسائل المشفرة "تلغرام" في روسيا وأمهلتها شهرًا للانصياع.

وجاءت مطالب السلطات الروسية من خلال بيان أصدرته هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور"، الذي شمل أيضًا تحذير "آبل" من أن تتُخذ في حقها إجراءات "انتقامية" محتملة في حال لم تنصاع لطلبها.

وقالت الهيئة الرسمية في بيانها أيضًا، إنها طلبت من "آبل" وقف اقتراح "تلغرام" على المستخدمين الروس في متجر برامجها وتعطيل الإشعارات التي يرسلها التطبيق، ما يعني أن مستخدميه لن يتمكنوا من تلقيها في حال ورود رسائل جديدة.

وأضافت "روسكومنادزور" في بيانها "تفاديا لإجراءات محتملة من روسكومنادزور ضد خدمات آبل نطلب منكم إبلاغنا في أقرب فرصة بالخطوات المقبلة للشركة لمعاجلة هذه المشكلة".

وقال مدير الهيئة، ألكسندر جاروف، لوكالة الأنباء "انترفاكس" إن أمام "آبل" مهلة شهر للانصياع. وأضاف "بما أنها شركة أجنبية شديدة البيروقراطية نتوقع ردًا خلال شهر".

ورفض كشف الإجراءات التي ستتخذها الهيئة ضد "آبل" إذا لم تنفذ الشركة الأميركية مطلبها مؤكدا أنه لا يريد "التكهن" حول رد فعلها. وتابع "عندما يأتينا الرد سنتصرف".

وأمر القضاء الروسي في منتصف نيسان/أبريل بحجب "تلغرام" لرفضه تزويد جهاز الاستخبارات بالشيفرة التي تتيح الاطلاع على رسائل المستخدمين.

لكن "تلغرام" نجح في الالتفاف على هذا القرار ولا يزال يستخدم في روسيا.

ويستخدم التطبيق الذي أسسه في 2003 الأخوان بافل ونيكولاي دوروف، 200 مليون شخص في العالم بينهم 7% في روسيا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018