بعد تعيين #بن_صالح رئيسًا مؤقتًا: الجزائريون يصرّون #يتنحاو_قاع

بعد تعيين #بن_صالح رئيسًا مؤقتًا: الجزائريون يصرّون #يتنحاو_قاع
من تظاهرات الجزائر (أ ب)

برز وسم #يتنحاو_قاع منذ ظهر اليوم، الثلاثاء، في قائمة  الوسوم الأكثر تداولًا على منصّة التواصل الاجتماعي "تويتر"، في الجزائر، بعد أن أقر البرلمان الجزائريّ رسميًّا شغور منصب رئيس الجمهورية، ونقل صلاحيات هذا المنصب إلى رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، خلال مرحلة انتقالية تستمر 90 يومًا، بموجب الدستور.

إذ اعتبر المحتجّون، الذّين تمكّنوا بالحراك السّلمي الذي بدأ منذ شباط/ فبراير الماضي، إسقاط الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وإعلانه استقالته رسميًّا يوم الثلاثاء الماضي، أنّ نقل الصلاحيات الرئاسية لبن صالح، بمثابة "استنساخ واضح للنظام السابق"، وفق ما عبّر عنه رزق ياسين في تغريدة على "تويتر".

وقال ياسين واسمًا تغريدته بـ#يتنحاو_قاع، إنّ تنصيب بن صالح رئيسًا للجمهورية وهو "أحد موظفي العصابة في تحدٍّ آخر للإرادة الشعبية".

واعتبرت منال عسل أنّ "تنصيب بن صالح رئيسًا هي إهانة لشعب خرج في آخر جمعة يطالب بسقوط الباءات الأربعة وهو على رأسهم واستفزاز لسلمية الحراك ودعوة واضحة للعنف الذي لا يخدم الا مصالح هذه العصابة رئيس غير شرعي وحكومة غير شرعية وبرلمان فاقد للأهلية".

وقال رشيد برقاوي في تغريدة على "تويتر" قال فيها: "لا للعصابة بكل الأحرف الأبجدية: بداية من الألفات وعلى رأسها ألف أويحي صاحب المهمام القذرات مرور بالباءات وفي مقدمتها باء  بن صالح الذي هو لأي مرحلة غير صالح تعريجًا على السينات وأشنعها سين سعيد و سيدهم سعيد صاحبا التمديد والتمجيد والتهديد".

مضيفًا "دون أن ننسى الحاءات انطلاقًا من حاء حداد الموغل في الفساد الناهب للبلاد والعباد وصولًا للواوات بداية من واو ولد عباس الفاقد للإحساس بالناس".

ورأى عديدون أنّ من المهم الاستمرار برفض النّظام، في تأكيد على ماهيّة وسم وعبارة #يتنحّاو_قاع، أي ترحلون جميعكم. فكتبت ابتهال على حسابها في "تويتر" تغريدة قالت فيها إنّ "السلمية التي أسقطت ال20 سنة من الاستبداد أليست قادرة على إسقاط اليوم او حتى ال90 يومًا. لك يوم يا بن صالح الشعب قال كلمته".

فيما كتب الناشط محمد العربي زيتوت، تغريدة قال فيها إنّ "في تحدي واضح للشعب..  العصابة تعلن، الفاسد المفسد، بن صالح رئيسًا للدولة... إذا لم يعلن بن صالح استقالته في الدقائق القادمة، فإن الجنرالات يكونون قد اختاروا المواجهة مع الشعب... سيظل الشعب سلميا ولكن التصعيد سيكون بشكل غير مسبوق".

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية