بعد الحذف.. ضغط فلسطيني يجبر "MBC" إعادة "التغريبة الفلسطينية"

بعد الحذف.. ضغط فلسطيني يجبر "MBC" إعادة "التغريبة الفلسطينية"

حذفت قناة "MBC" السعوديّة من منصتها "شاهد" مسلسل التغريبة الفلسطينية والذي يتناول قصة نكبة الفلسطينيين، فأثارت هذه الخطوة حفيظة الفلسطينيين، فشنّ ناشطون هجوما شديدا على القناة، ما أدى لتراجعها عن خطوتها.

ودخل الناشطون إلى منصات التواصل الاجتماعي التابعة لقناة "MBC" واخفضوا تقييمها وانهالوا عليها بالتعليقات المحتجة على خطوة القناة.

وبعد ساعات من الحذف والضغط الذي تعرضت له القناة أعادت منصة "شاهد"، المسلسل إلى لائحة الأعمال المتاحة للمشاهدة.

#نبض_الشبكة: قاطعوا MBC لترويجها للتطبيع عرب ٤٨ أثارت مجموعة "إم بي سي" السعودية، موجة غضب جديدة وشديدة مع بداية شهر رمضان المبارك، لاتهامها بالترويج للتطبيع مع إسرائيل، وهي سياسة يبدو أن المسؤولين السعوديين باتوا أكثر وضوحا في تبنيها خلال الأعوام القليلة الماضية. وبعد أن أثار مسلسل "أم هارون" جدلا حادا الأسبوع الماضي، بسبب المعلومات المضللة التي يروجها للجمهور حول اضطهاد مزعوم لليهود العرب قبل منتصف القرن الماضي، أدى إلى قيام دولة إسرائيل (دون تطرق للنكبة الفلسطينية حتى الآن)، بثّت القناة أمس الأحد، مشهدا من مسلسل "مخرج 7" الكوميدي السعودي، يروج لرواية أقل ما قاله عنها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، إنها كاذبة، تدعو بشكل واضح للتطبيع مع إسرائيل، وسط مهاجمة صريحة للفلسطينيين وقضيتهم. وتطرق المشهد لمزاعم لا ينشرها سوى الذباب الإلكتروني السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي، يُصور الفلسطينيين وكأنهم "يتذللون" للنظام السعودي، مدعيا كذبا، أن السعودية خاضت "حربا" من أجل القضية الفلسطينية. واعتبر نقاد كُثر أن مجموعة الـ"إم بي سي"، تكثف جهودها للترويج لـ"البروباغاندا الصهيونية"، والتي تستخدمها عادة جهات حكومية إسرائيلية للترويج لروايتها، ولصبغ صورة "إنسانية" على ممارساتها الاستعمارية والقمعية واحتلالها للفلسطينيين. ودعا مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة القناة، ودشنوا وسم "#قاطعوا_MBC" في سبيل نشر دعوتهم، مشددين على المغالطات الجسيمة التي يطرحها المسلسلان، بحق الفلسطينيين خاصة، وتزوير التاريخ بشكل عام. تجدر الإشارة إلى أن تقارير إعلامية أشارت في عام 2018، إلى أن ولي العهد السعودي، والذي اعتقل عشرات المسؤولين والأمراء في فندق "ريدز كارلتون" في الرياض، ساوم مالك القناة السابق، الشيخ وليد بن ابراهيم آل إبراهيم، ليتنازل عن ملكيته للمجموعة مقابل إطلاق سراحه، ليبدو اليوم وكأنه يوجه المحتوى الذي تبثه المجموعة، بما في ذلك القناة الإخبارية "العربية"، التي روجت مرارا وتكرارا للتطبيع مع إسرائيل.

A post shared by موقع عرب ٤٨ (@arab48web) on

توجّهت الممثلة الأردنيّة، جولييت عواد، التي لعبت دور "أم أحمد" في المسلسل، إلى قناة "MBC" برسالة استنكار لخطوتهم.

ونشرت صفحة "زخات" على "تويتر" مشهدا من المسلسل ربما فيه تعبير عن واقع كما هو الآن.

كتب الفلسطيني رأفت دراوشة على "تويتر" أنه "طبعا موقع شاهد بعد ما حذف التغريبة الفلسطينية رجعوا نزلوه بعد الحملة الكبيرة اللي صارت عليهم وانخفاض التقييم".

والتغريبة الفِلسطينية هو مسلسل دراما تاريخي، هو واحد مِن أشهر ما أنتجته الدراما العربية في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية حسب العديد من النقاد.

وحصل المسلسل على الكثير من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، وأنتجته شركة سورية الدولية للإنتاج الفني، وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004.