#مش_قد_الشيله_غور: غضب على السيسي إثر حوادث انقلاب القطارات

#مش_قد_الشيله_غور: غضب على السيسي إثر حوادث انقلاب القطارات
من مكان الحادثة (أ ب)

يتصدر وسم "#مش_قد_الشيله_غور" لائحة المواضيع الأكثر تداولا في مصر، إثر حادثة انقلاب القطار في محافظة القليوبيّة، أمس الأحد، والتي راح ضحيتها 11 شخصا و89 مصابا.

ويشعر المصريون بالغضب الشديد حيال تكرر حوادث انقلاب القطارات، خصوصا وأن الحادثة قبل الأخيرة لم تحدث منذ زمن طويل إلا أنها كانت فجر الأربعاء الماضي، والتي لقي فيها 20 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 4 أشخاص بجروح متفاوتة، وذلك جراء حادث طرق وقع على الطريق الصحراوي بمحافظة أسيوط.

ويقصد المغردون في وسمهم، تحميل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مسؤولية الأحوال التي فيها حياة المصري رخيصة وليست على رأس أولويات السلطات، في دعوة صريحة لترحيله.

من مكان الحادثة (أ ب)

حمّل الخبير المصري في القانون الدولي، محمود رفعت، مسؤولية ما يجري، الجيش وكل تركيبة النظام، وقال في تغريدة له على حسابه في "تويتر" إن "مأساة جديدة في #مصر اليوم بحادث #قطار_طوخ الذي راح ضحيته عشرات الأرواح بين قتيل ومصاب، الحادث جرم عمد فاعله معروف، الذي يرى 10 مليار جنيه سيجلبون أرباح مليار وهي خسارة بالشعب لكنه وضع 360 مليار بقطار عاصمته الجديدة ليشبع من حوله.. كل قادة #جيش_مصر اليوم شركاء بجرم هدم مصر الممنهج".

وعبر الصحافي المصري، أسامة غويش، عن رأيه في ما جرى من خلال تغريدة على حسابه في "تويتر"، وقال: "لا اصطفاف مع نظام عسكري كهذا والأزمة هنا ليست خلافا سياسيا، بل موقفا واضحا من نظام تبين أنه لا يعمل لصالح الشعب المصري. فشل في سد النهضة قتل المصريين ثم بنى بقاءه على دمائهم، قسّم المصريين ثم أطلق دعايته السوداء لبث الكراهية في نفوسهم".

وكتب حساب "مصري لسا عايش" على "تويتر": "#مش_قد_الشيله_غور، أوعى لا تغضب أو تثور، مش فارقة واستنى الدور، ادعي بــس تموت مستور، مش بين القضبان مقبور، ولا جوة القطارات محشور، ولا مخفي قسرًا بالزور، ولا جوة سجونهم مكسور، ولا متكهرب فعمود نور، ولا تمشي بعلمك مغرور، وما تنساش دمك مهدور".

وأشار حساب "مصري حر" في حساب "تويتر" إلى أن الإهمال والاستهتار في حياة المواطن المصري وصلت لدرجة أن يتم تدعيم سكك الحديد بألواح خشبية.

وكتبت حساب "الرادار المصري" في "تويتر"، منتقدًا سياسية الرئيس المصري: "دي النتيجة الطبيعة بعد ما السيسي قال كلمته ليه أصرف 10 مليار على مرفق لما ممكن أحطهم في البنك ويجيبوا مليار فائدة، للأسف أرواح المصريين بلا ثمن حسبي الله ونعم الوكيل #قطار_طوخ #مش_قد_الشيله_غور".

وقال حساب يحمل اسما مستعارا، إن "#مش_قد_الشيلة_غور، ودى أول نتائج انقلاب القطار، حديد ربط الفواصل تم استبداله بألواح خشب ودهانها بنفس اللون للتموييه وأثناء مرور القطار حدثت الفاجعة محدش بقى يقول إنه مش بفعل فاعل".

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص