في خطاب له تزامنًا مع مسيرة انطلقت في الضاحية الجنوبية لبيروت "نصرة للقدس"، اليوم الإثنين، دعا أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، إلى "انتفاضة فلسطينية ثالثة بكافة الأراضي المحتلة بمساندة العالمين العربي والإسلامي".

واعتبر نصر الله أن "الانتفاضة هي أهم ردّ" على قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

وطالب بـ"التئام شمل المقاومين، في جميع الفصائل بالمنطقة، وكل الذين يؤمنون بالمقاومة، بهدف التواصل ووضع إستراتيجية موحدة لمواجهة العدوان واستعادة القدس".

واعتبر أن من أهم الردود على قرار ترامب "العودة إلى عزل الكيان الصهيوني بالكامل، عبر الضغط الشعبي والجماهيري وفي المجالس النيابية والحكومات والأنظمة ومواقع التواصل".

واندلعت الانتفاضة الأولى العام 1987، وهدأت العام 1991، قبل توقفها نهائيًا مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية العام 1993، بينما اندلعت الانتفاضة الثانية العام 2000 وتوقفت فعليًا في 8 فبراير/شباط 2005 بعد اتفاق الهدنة الذي أبرم بين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، المنتخب حديثًا حينها، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، أرئيل شارون.

والأربعاء الماضي، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة. ويشمل قرار ترامب الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية، ومواجهات في جميع أنحاء الضفة الغربية من ضمنها القدس، وقطاع غزة المحاصر، إثر قمع الاحتلال للمظاهرات التي خرجت لصد قرار ترامب.

اقرأ/ي أيضًا | اتفاق مصري روسي على إقامة محطة نووية بقروض روسية