اعلنت الولايات المتحدة انها ستحول عشرة ملايين دولار اضافية كمساهمة منها في تمويل المحكمة الخاصة بلبنان التي تنظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، بحسب ما افاد بيان صادر عن بعثتها في نيويورك وزعته السفارة الاميركية في بيروت اليوم الاربعاء.

وجاء في بيان السفارة "اصدرت بعثة الولايات المتحدة في الامم المتحدة بيانا اعلنت فيه تقديم عشرة ملايين دولار اضافية الى المحكمة الخاصة بلبنان كي تواصل عملها لتقديم مرتكبي الاغتيال السياسي الى العدالة".

واشاد البيان بحسب النص باللغة العربية، "بالعمل الشجاع الذي لا يكل لاعضاء هيئة المحكمة المستمرين في اداء مهامهم باسلوب مهني وغير سياسي".

وقال "نحن واثقون بان عمل المحكمة سيستمر في المساعدة على منع وقوع مزيد من العنف ووضع حد للفترة المأساوية لافلات مرتكبي الاغتيال السياسي في لبنان من العقاب"، مضيفا "الى ان يتمكن لبنان من تحقيق هذا، سيكون من الصعب تأمين السلام والاستقرار اللذين يستحقهما كل الشعب اللبناني".

واعتبر ان "الهجوم الذي تعرض له ثلاثة من موظفي هيئة المحكمة في بيروت محاولة اخرى لخلق اختيار زائف بين العدالة والاستقرار في لبنان والحيلولة دون قيام المحكمة المستقلة بالمهمة الموكلة اليها من مجلس الامن الدولي".

وشجبت واشنطن "هذه الاعمال"، مؤكدة وجوب "عدم التسامح مع جهود زعزعة الثقة بعمل المحكمة وتعطيله او التأثير عليه". واضاف بيان البعثة "ينبغي ان تستمر المحكمة في العمل وفق أعلى معايير الاستقلال والنزاهة القضائية، ولدينا كل الثقة في قدرتها على فعل ذلك".