واجهت أجزاء من أفغانستان وباكستان صعوبات في الخروج من تحت طبقة كثيفة من الثلوج، اليوم الأحد، ووردت أنباء عن مقتل العشرات وإغلاق عدة طرق سريعة رئيسية.

وغطت الثلوج الكثيفة كذلك العاصمة الأفغانية كابول، حيث أغلقت الحكومة مكاتبها.

وفي إقليم باداخشان في شمال أفغانستان، قال المتحدث باسم حاكم الإقليم، ناويد فروتان، إن نحو 19 شخصا قتلوا على مدى اليومين الماضيين، وأصيب 17 شخصا في انهيارات ثلجية وتحطم أسقف وحوادث طرق.

وأضاف أن الحكومة تعمل على الوصول إلى 12 منطقة على الأقل، في باداخشان انقطعت الطرق المؤدية إليها تماما.

وعلى الجانب الآخر من الحدود قتل 14 شخصا على الأقل بينهم أطفال بسبب انهيار ثلجي في منطقة تشيترال في شمال باكستان، وقال مسؤول الحي سيد مغفرت شاه إن نحو 14 من السكان مازالوا محاصرين داخل منازل مدمرة.

وأضاف "حتى الآن انتشل عمال الإغاثة تسع جثث والجهود مستمرة لانتشال المزيد".

وقال المتحدث باسم إقليم غزني في أفغانستان، جاويد سالانجي، الذي تردد أن الثلوج بلغ ارتفاعها مترين فيه إن الثلوج عطلت طرقا رئيسية منها الطريق السريع من قندهار إلى كابول، حيث أنقذت الشرطة وقوات الجيش نحو 250 سيارة وحافلة حاصرتها العاصفة.

وقال "بعض الأشخاص نقلوا إلى مساكن سكان محليين وبعضهم إلى نقاط تفتيش تابعة للشرطة والجيش." وأشار إلى أن المسؤولين يتوقعون إعادة فتح الطريق قريبا.

وقال مسؤول أمني باكستاني، اليوم الأحد، إن 14 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أربعة آخرون في انهيار ثلجي طمر 5 منازل عقب تساقط كثيف للثلوج شمالي البلاد، فيما لا يزال ستة آخرون محاصرين، تحت الجليد، طبقا لما ذكرته وكالة "باجوك" الافغانية للأنباء اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة عن حاكم الأقليم، محمد عاصم، قوله إن الانهيار الجليدي اجتاح ثلاثة منازل حوالي الساعة الثالثة صباحا، وتم انتشال 14 جثة على الأقل، ومازال ستة أشخاص في عداد المفقودين حتى التاسعة والنصف صباحا، طبقا لما ذكره الحاكم.

وأضاف الحاكم أنه تجرى جهود لإنقاذ الاشخاص المفقودين، مشيرا إلى أنه تم إرسال فريق إنقاذ مكون من أفراد أمن وأطباء وحفارين إلى المنطقة، ومن بين الضحايا أطفال ونساء.