أفادت مصادر إسرائيلية أن وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، أعلنت في القدس عن تعيين الجنرال كيت دايتون كمنسق أمني أمريكي بدلاً من الجنرال ويليام وورد الذي أنهى مهام منصبه، لكي يساعد في تدريب قوات الأمن الفلسطينية والتنسيق الأمني الفلسطيني مع إسرائيل، على حد قول المصادر.

وجاء أن دايتون كان قد عمل في السابق في وكالة المخابرات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.

كما جاء ان دايتون الذي بدأ عمله كضابط في سلاح المدفعية، عمل مؤخراً كمسؤول عن التخطيط الإستراتيجي في مكتب نائب القائد العام للقوات البرية الأمريكية.

وأشارت المصادر إلى أنه يتقن اللغة الروسية وعمل في السابق أيضاً كملحق عسكري في موسكو، كما أدار بعثة الإستطلاع التي كانت تفتش عن أسلحة دمار شامل في العراق!


رحبت وزارة الداخلية الفلسطينية بالقرار الأمريكي الذي أعلنت عنه وزيرة الخارجية كونداليزا رايس القاضي بتعيين الجنرال كيت دايتون كمنسق أمني جديد في المنطقة خلفاً للجنرال ويليام وورد الذي "عمل بجدية لمساعدة المؤسسة الأمنية الفلسطينية وتجنيد الإمكانيات الضرورية اللازمة لها وقام بدور فاعل أثناء قيامه بمهمته".

وعبرت الوزارة في بيان لها عن أملها أن "تشهد المرحلة المقبلة المزيد من الجهد والتعاون المثمر والبناء لتحقيق أفضل النتائج وإنجاز المشاريع المختلفة التي تم الاتفاق عليها لخدمة المؤسسة الأمنية الفلسطينية ودعمها وتطوير قدراتها للقيام بالمهام اللازمة لفرض النظام والأمن والقانون بما يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية والاستقرار في المنطقة".