بيّن استطلاع إسرائيلي للرأي، نشرت نتائجه اليوم، الجمعة، أن تحالف حزب "مناعة لإسرائيل"، بقيادة رئيس أركان الجيش الأسبق، بيني غانتس، مع "يش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، يحقق عدد أكبر من المقاعد مقارنة بالليكود.

كما بين الاستطلاع أن غانتس لوحده يحصل على عدد مقاعد أكبر على حساب "يش عتيد" و"العمل"، وذلك بعد خطاب غانتس، الثلاثاء الماضي.

كما أظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة تحصل على 9 مقاعد، في حين لا تتجاوز الحركة العربية للتغيير، التي انسلخت عن المشتركة، نسبة الحسم.

وبحسب استطلاع "يسرائيل هيوم" بالتعاون مع القناة "i24NEWS"، ومعهد "مأغار موحوت" بإشراف البروفيسور يتسحاك كاتس، فإنه في حال جرت الانتخابات اليوم فإن غانتس يحصل على 19 مقعدا، بينما يتراجع حزب "العمل" برئاسة آفي غباي، إلى 5 مقاعد فقط.

وتبين أن "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد يتراجع إلى 9  مقاعد، بينما يحصل "الليكود" على 28 مقعدا.

كما أظهر الاستطلاع أن "اليمين الجديد" و"يهدوت هتوراه" يحصلان على 7 مقاعد لكل منهما، كما يحصل حزب "كولانو" على 5 مقاعد. ويحصل كل من "شاس" و"ميرتس" و"غيشر" و"زهوت" على 4 مقاعد لكل منهم.

وأظهر الاستطلاع أن كل من "يسرائيل بيتينو" و"البيت اليهودي" و"عوتسما ليسرائيل" و"الحركة العربية للتغيير" و"هتنوعا" و"ياحاد"، وأحزاب أخرى، لا تتجاوز نسبة الحسم.

أجرى الاستطلاع بعد خطاب غانتس، وشمل عينة مؤلفة من 510 أشخاص، بنسبة خطأ تصل إلى 4.3%.

كما فحص الاستطلاع إمكانية تحالف "يش عتيد" و"مناعة لإسرائيل" وضم رئيس أركان الجيش الأسبق، غابي أشكنازي، في قائمة واحد، وتبين أن هذه القائمة تحصل على 32 مقعدا، مقابل 30 مقعد لليكود، بينما لا يحصل حزب "العمل" إلا على 3 مقاعد، ما يعني أنه لن يتجاوز نسبة الحسم.

وبحسب الاستطلاع الحالي، فإن تحالف لبيد وغانتس سيدفع عددا أكبر من الكتل إلى خارج الكنيست لعدم تجاوزها نسبة الحسم، وبينها "العمل" و"غيشر" و"هتنوعاه" و"البيت اليهودي – الاتحاد القومي" و"عوتسما ليسرائيل" و"زهوت" و"يسرائيل بيتينو" و"شاس" و"الحركة العربية للتغيير".

وتناول الاستطلاع مسألة اعتبار غانتس ضمن معسكر "اليمين" أو "الوسط" أو "اليسار"، وتبين أن 25% من المستطلعين أجابوا بأنهم لا يعرفون. وفي حال عدم إدخالهم بالحسبان، فإن 52% يعتبرون غانتس في "الوسط"، و 19% يعتبرونه في "اليمين"، و 29% في "اليسار".

وردا على سؤال بشأن الأنسب لرئاسة الحكومة، حصل بنيامين نتنياهو على 38%، في حين حصل غانتس على 22% فقط.