أظهر استطلاع أجرته صحيفة "هآرتس" ونشر مساء اليوم، الأربعاء، تقدم حزب الليكود الحاكم، بقيادة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بثلاثة مقاعد عن أقرب منافسيه، تحالف "كاحول لافان" برئاسة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، بيني غانتس، وسط تقدم لافت لمعسكر اليمين، ما يعزز من فرص تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، ويضعه على عتبة ولاية خامسة.

وبيّنت نتائج الاستطلاع الذي أجري بواسطة معهد "ديالوغ"، بإشراف البروفسور كاميل فوكس من جامعة تل أبيب، وشمل عينة مكونة من 1002 في نسبة خطأ تصل إلى 3.2%؛ تقدمًا في تمثيل معسكر أحزاب اليمين والحريديين الذي يواصل التفوق على معسكر أحزاب الوسط – يسار، بحيث يصل تمثيل الأول إلى 67 مقعدا في الكنيست، مقابل 53 مقعدا فقط لأحزاب الوسط- يسار والأحزاب العربية.

وبحسب نتائج الاستطلاع، حصل الليكود على 30 مقعدًا، حيث تقدم بـ3 مقاعد على تحالف "كاحول لافان" الذي تراجع عن نتائج آخر استطلاع نشرته الصحيفة (31 مقعدًا) واقتصر تمثيله على 27 مقعدًا من أصل 120 مقعدًا.

وحصل حزب العمل، برئاسة آفي غباي، على 10 مقاعد في انتخابات تجري اليوم، بينما حصل تحالف أحزاب اليمين المتطرف ("البيت اليهودي"، "الاتحاد القومي" و"عوتمسا يهوديت")، وتحالف الجبهة العربية للتغيير، على 7 مقاعد.

وبحسب النتائج حصلت كتلة "يهدوت هتوراه" الحريدية على 6 مقاعد، بينما حصلت كل من "اليمين الجديد" و"كولانو" و"زيهوت" "شاس" و"ميرتس" على 5 مقاعد، ونجح "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان في تخطى نسبة الحسم بمقدار بسيط، وحصل على 4 مقاعد في الكنيست، كما حصل تحالف الموحدة والتجمع على 4 مقاعد كذلك.

وبيّن الاستطلاع فشل كل من "غيشر" برئاسة أورلي ليفي أباكسيس، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، بحيث تصل على 2.8% من أصوات الناخبين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا ما تطابقت نتائج الانتخابات مع نتائج استطلاعها، فإن نتنياهو سيجد نفسه في وضع مثالي، بحيث سيتمكن من تشكيل الحكومة دون التعرض إلى ابتزاز شركاء سابقين أو متوقعين، ما سيمنحه فرصة عقد صفقات ائتلافية لا تجعل من حكومته المستقبلية على محك متواصل.

اقرأ/ي أيضًا | استطلاع: تقلص الفارق بين "الموحدة والتجمع" و"الجبهة والعربية للتغيير"