أبرزت نتائج آخر استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي والتي نشرت مساء اليوم، الخميس، قبل خمسة أيام من انتخابات الكنيست المقررة يوم الثلاثاء المقبل، تناقضات على مستوى تمثيل القوائم، حيث تناوب حزب الليكود وتحالف "كاحول لافان" على التصدر، في حين يحافظ معسكر اليمين على تقدمه.

وأظهرت نتائج آخر استطلاع للقناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، أن حزب الجنرالات بقيادة بيني غانتس يحصل على 30 مقعدا، بينما يتراجع الليكود بمقعدين، مقارنة بالاستطلاع الأخير للقناة، ويحصل على 26 مقعدا، من أصل 120 مقعدًا.

وحصل حزب العمل، برئاسة آفي غباي، على 10 مقاعد في انتخابات تجري اليوم، بينما حصل كل من تحالف الجبهة والعربية للتغيير، وكتلة "يهدوت هتوراه" الحريدية على 7 مقاعد.

وبموجب نتائج الاستطلاع، حصل "اليمين الجديد" على 6 مقاعد، في حين انخفض تمثيل تحالف أحزاب اليمين المتطرف ("البيت اليهودي"، "الاتحاد القومي" و"عوتمسا يهوديت")، وحصل على 5 مقاعد.

كما حصل كل من "كولانو" "شاس" و"ميرتس" و"زيهوت" على 5 مقاعد، ونجح "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان في تخطى نسبة الحسم بمقدار بسيط، وحصل على 4 مقاعد في الكنيست، كما حصل تحالف الموحدة والتجمع على 4 مقاعد كذلك.

وبيّن الاستطلاع فشل كل من "غيشر" برئاسة أورلي ليفي أباكسيس، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، بحيث تصل على 2.6% من أصوات الناخبين.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجري بواسطة مانو غيفاع ومينا تسيماح من معهد "مدغام" وشمل عينة موسعة مؤلفة من 1290 شخصا فوق جيل 18 عاما، بنسبة خطأ تصل إلى 2.8% في الاتجاهين. فإن معسكر اليمين يحصل على مجموع 64 مقعدا، أما معسكر "الوسط – يسار" فيحصل على 45 مقعدا، و11 مقعدا للأحزاب العربية.

وحول الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، قال 36% من المستطلعة آراؤهم إنهم يفضلون نتنياهو، في حين قال 36% إنهم يفضلون غانتس، وقال 18% من المستطلعة آراؤهم إن أيًا من الاثنين لا يناسب، في حين قال 11% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وسُئل المستطلعة آراؤهم حول توقعاتهم بخصوص الشخص الذي سيتم تكليفه بتشكيل الحكومة، بمعزل عن آرائهم، جاءت الإجابات على هذا النحو: 58% يفضلون نتنياهو، 21% يفضلون غانتس، وقال 17% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يعلمون، في حين أجاب 4% إنه لن يتم تكليف أيًا من الاثنين.

استطلاع "كان"

في المقابل، أظهر آخر استطلاع للتلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، نشر مساء اليوم، تراجع تحالف "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس ويائير لبيد، ليحل في المرتبة الثانية، متأخرًا بذلك عن حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وبحسب نتائج الاستطلاع، حصل الليكود على 31 مقعدا، في انتخابات تجرى اليوم، بينما اقتصر تمثيل قائمة "كاحول لافان" التي تشكلت من تحالف ثلاثة أحزاب ("مناعة لإسرائيل"، "يش عتيد" و"تيلم")، على 30 مقعدًا.

وبحسب نتائج الاستطلاع، يحل حزب العمل في المرتبة الثالثة، واقتصر تمثيله على 8 مقاعد، كما حصل تحالف الجبهة والعربية للتغيير على 8 مقاعد.

ووفقًا للنتائج، فإن كل من "اليمين الجديد" وتحالف أحزاب اليمين المتطرف ("البيت اليهودي"، "الاتحاد القومي" و"عوتمسا يهودين") و"يهدوت هتوراه" و"ميرتس" و"زيهوت"، حصلت على 6 مقاعد.

وحصل "كولانون" على 5 مقاعد، بينما حصل "شاس" وتحالف الموحدة والتجمع، على 4 مقاعد، في حين يفشل كل من "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"غيشر" بقيادة أورلي ليفي أباكسيس، في تجاوز نسبة الحسم.

وبموجب الاستطلاع الذي شمل عينة مؤلفة من 1295 شخصًا، بنسبة خطأ تصل إلى 2.5%، يتفوق معسكر أحزاب اليمين والحريديين على معسكر أحزاب ما يسمى الوسط – اليسار والأحزاب العربية، حيث حصل الأول على 64 مقعدا والآخر على 56 مقعدا.

هذا وفحص الاستطلاع تخلي قائمة "كاحول لافان" عن مبدأ التناوب على رئاسة القائمة بين لبيد وغانتس، في هذه الحالة، عبّر مستطلعو القناة عن ثقة أكبر بقائمة يترأسها غانتس دون منافسة أو تناوب، حيث تعود "كاحول لافان" للتصدر وتحصل على 33 مقعدا في يقتصر تمثيل الليكود على 30 مقعدا، كما يتراجع تمثيل كل من "زيهوت" وميرتس" إلى 5 مقاعد، فيما تحافظ سائر القوائم على نفس التمثيل.

اقرأ/ي أيضًا | الفجوة بين "كاحول لافان" و"الليكود" تتقلص والأحزاب الصغيرة تتأرجح