أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن النتائج النهائية التي سيتم تسليمها إلى رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، والتي سيتم الإعلان الرسمي عنها غدًا الأربعاء، والتي تضمنت تراجع الـ"ليكود" إلى 35 مقعدًا ليتساوى مع "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس.

وبينت النتائج التي نشرت على موقع اللجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أن حزب "يهدوت هتوراه" ارتفع إلى 8 مقاعد، على حساب الـ"ليكود".

وبحسب النتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات، فإن "شاس" حصلت على 8 مقاعد، مقابل 6 مقاعد لـ"العمل" و"تحالف الجبهة والتغيير".

وحصل "يسرائيل بيتينو" و"اتحاد أحزاب اليمين" على 5 مقاعد، بينما حصل على 4 مقاعد كل من "ميرتس" و"كولانو" و"تحالف الموحدة والتجمع".

تجدر الإشارة إلى أن "اليمين الجديد"، برئاسة نفتالي بينيت وأييليت شاكيد، ظل خارج الكنيست، حيث لم يتجاوز نسبة الحسم، حيث انضاف إليه 22 صوتا منذ يوم أمس، وظل ينقصه 1459 صوتا.

ورفضت لجنة الانتخابات ادعاءات بينيت حول "فجوات كبيرة وشبهات احتيالات خطيرة بـ8% من صناديق الاقتراع"، وقالت اللجنة إن ادعاءات اليمين الجديد لا تستند إلى حقائق وإنما تصريحات مدفوعة بالضائقة التي يمر بها الحزب وهي بطبيعة الحال مفهومة إلى حد ما".

وأشارت اللجنة إلى أنها تجد نفسها لأول مرة في تاريخها، أمام تصريحات مسؤولين في "اليمين الجديد"، والبيانات الصادرة عن الحزب، "مضطرة للرد على ادعاءات لا أساس لها، تعبّر عن المحنة التي يمر بها الحزب، وتؤدي إلى تقويض ثقة الجمهور في نتائج الانتخابات".

وبالنتيجة فإن ائتلاف بنيامين نتنياهو المرتقب يصل إلى 65 مقعدا، وذلك بموجب التوصيات التي قدمت لريفلين.

وبحسب النتائج، فقد شارك في التصويت 4,340,253 مصوت، من بين 6,339,729 من أصحاب حق الاقتراح، وتم إلغاء 30,983 صوتا، وبلغت نسبة التصويت 68.46%، أي بتراجع بنحو 4% عن الانتخابات في العام 2015، وكان من بينها 366,016 صوتا لقوائم لم تتجاوز نسبة الحسم.

وعلى صلة، نفى عضو الكنيست روعي فوكلمان، من حزب "كولانو" وجود مفاوضات للانضمام إلى حزب الـ"ليكود".

وأضاف أن حزبه سيجري مفاوضات ائتلافية فقط بعد تكليف أحد المرشحين بتشكيل الحكومة.

يذكر أنه منذ تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، فإن ذلك يجب أن يتم خلال 28 يوما، بموجب "قانون أساس: الحكومة"، وبإمكان الرئيس أن يمنحه مدة أسبوعين إضافيين.

اقرأ/ي أيضًا | النتائج النهائية للانتخابات: الليكود 36 مقعدًا و"اليمين الجديد" خارج الكنيست