أظهر الاستطلاع الأسبوعي الذي نشرته صحيفة "معاريف" اليوم، الجمعة، أن معسكر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيكون ممثلا بـ59 عضو الكنيست، فيما قوة المعسكر المعارض لنتنياهو 61 عضو كنيست لكن ليس بإمكانه تشكيل حكومة.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وحسب الاستطلاع، فإنه لو جرت انتخابات الكنيست الآن، لحصل حزب الليكود على 29 مقعدا، بتراجع مقعد عن الاستطلاع السابق. وتعادل حزبا "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، و"أمل جديد" برئاسة غدعون ساعر، بحصول كل منهما على 16 مقعدا. وحصل حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت على 11 مقعدا.

يشار إلى أن الاستطلاع الحالي يأتي بعد تقديم قوائم مرشحي الأحزاب إلى لجنة الانتخابات المركزية وإغلاق باب الترشيح لانتخابات الكنيست التي ستجري في آذار/مارس المقبل. وستخوض القائمة المشتركة الانتخابات بتحالف أحزاب الجبهة والتجمع والعربية للتغيير، بينما ستخوض الحركة الإسلامية الجنوبية (القائمة العربية الموحدة) الانتخابات بقائمة مستقلة.

اقرأ/ي أيضًا | المشتركة والموحدة تقدمان لائحتيهما الانتخابيّتين

وبحسب الاستطلاع، فإن القائمة المشتركة ستحصل على 10 مقاعد، "لكنها تتأرجح باتجاه 9 مقاعد"، فيما الإسلامية الجنوبية لن تتجاوز نسبة الحسم، وحصلت على 0.9%.

اقرأ/ي أيضًا | منصور عباس: من كان يجب أن يعلم عن لقائي بمشعل علم بذلك

وحصل حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 8 مقاعد، شاس 8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، العمل 6 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد، تحالف الصهيونية الدينية والفاشية برئاسة بتسلئيل سموتريتش 4 مقاعد.

ولم يتجاوز حزب "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس نسبة الحسم، لكن توقعات تشير إلى احتمال تجاوزه لنسبة الحسم في الأسابيع المقبلة، إثر انسحاب حزب "الإسرائيليين" برئاسة رون حولدائي من السباق الانتخابي، أمس.

ورأى 47% أن نتنياهو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، مقابل 42% الذين رأوا أن ساعر الأنسب لتولي المنصب. وقال 56% إن نتنياهو الأننسب لتولي المنصب مقابل لبيد الذي حصل على تأييد 36%. وتراجع التأييد لنتنياهو إلى 43% مقابل 39% لبينيت.