قالت شخصيات بارزة في حزب "يمينا" الذي يترأسه نفتالي بينيت، في محادثات مغلقة، إن الحزب قد يوافق على الانضمام إلى ائتلاف حكومي برئاسة بنيامين نتنياهو، على التوجه لانتخابات أخرى ستكون الخامسة بغضون عامين.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" التي أوردت الخبر صباح اليوم الأحد، فإن شخصيات في "يمينا" ناقشت بجلسة مغلقة للحزب إمكانية الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، بحال كان الاختيار بين تشكيل مثل هذه الحكومة أو التوجه إلى انتخابات خامسة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن بعض الشخصيات في "يمينا" قولهم إنه "خلافا لكل الوعود، ليس من المستعبد الانضمام لحكومة الليكود برئاسة نتنياهو لتجنب انتخابات خامسة".

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هذه التصريحات لشخصيات اعتبارية من "يمينا"، بمثابة أوضح تصريح صادر عن شخصيات من "يمينا"، يتعلق بالانضمام إلى حكومة مستقبلية برئاسة نتنياهو، وذلك على الرغم من تصريحات بينيت العلنية بأنه ينوي استبدال رئيس الحكومة الحالي.

واعتبرت الإذاعة الإسرائيلية ما ورد من مناقشات داخلية في "يمينا" تعزيزا للتوجه والموقف المتبلور مؤخرا، بعد تصريحات بينيت في الأسبوع الماضي بأنه لن ينضم إلى حكومة برئاسة يائير لابيد، قائلا "فقط يمينا برئاسة بينيت يمكنه استبدال نتنياهو والحفاظ على حكم اليمين وإنقاذ إسرائيل من الوضع الحالي".

وخلافا لموقف "يمينا"، يبدي رئيس حزب "أمل جديد"، غدعون ساعر، ليونة في موقف بكل ما يتعلق برئاسة الحكومة المقبلة بدون نتنياهو، حيث أبدى استعداداه للتناوب على رئاسة الحكومة مع يائير لابيد.

وأشار ساعر إلى وثيقة الولاء لنتنياهو التي وقعتها الأحزاب الحريدية، قائلا "نتنياهو فشل أيضا في هذه العملية، لقد الزم الأحزاب الحريدية التوقيع على مثل هذه الوثيقة، لأنه يعلم أنه ليس لديه حكومة".

وأوضح ساعر أن نتنياهو يحاول فقط تشكيل كتلة بهدف جر إسرائيل إلى انتخابات خامسة، مؤكدا أن نتنياهو في عام 2021 يفضل المصالح الشخصية على المصلحة العامة للدولة، وإلا لتنحى جانبا، قائلا "بسببه الدولة عالقة من خلال 4 جولات انتخابية بغضون عامين".

اقرأ/ي أيضًا | هل يعود بينيت إلى معسكر نتنياهو؟