وجه رئيس تحالف "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، انتقادات شديدة اللهجة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وذلك على خلفية تصريحات نتنياهو الداعية للتهدئة في القدس وقطاع غزة.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وتأتي انتقادات رئيس تحالف "الصهيونية الدينية" قبل 10 أيام من انتهاء التفويض وتكليف نتنياهو لتشكيل الحكومة. وكتب سموتريتش عند منتصف الليل تغريدة على "تويتر"، جاء فيها "بعد عمليات إرهابية لا تعد ولا تحصى، وعمليات تنكيل من قبل العدو العربي في الأيام الأخيرة، وبعد إطلاق وابل من القذائف من قطاع غزة على بلدات الجنوب، نتنياهو دعا إلى تهدئة الخواطر من قبل كافة الأطراف؟ ربما فعلا حان الوقت لاستبداله".

وتعليقا على هجوم سموتريتش، رد عضو الكنيست من الليكود ميكي زوهار، قائلا "لقد تجاوز حزب سموتريتش نسبة الحسم بفضل تبرع الليكود لك بـ3 مقاعد، فالقليل من التواضع لن يضر".

ورد رئيس تحالف "الصهيونية الدينية" بأنه "لو كل واحد أدعى أنه ’تبرع’ لي بـ3 مقاعد وقام بذلك بالفعل لحصلت على 15 مقعدا... نتنياهو لم يقدم لي أي خدمة شخصية، وطوال الوقت أكدت بأنني لست ملتزما له شخصيا، وإنما لقيم اليمين والصهيونية الدينية...".

وخلافا للهجوم الذي شنه سموتريتش، بدا شريكه عضو الكنيست إيتمار بن غفير، أقل حدة، حين قال "لا أريد أن أسقط نتنياهو، أريد تشكيل حكومة معه". لكنه أضاف "تصريحات نتنياهو لم تكن موفقة، نحن اليهود نقتل ويتم الاعتداء علينا، ونتنياهو يلتزم الصمت، في نظري هذا وصمة عار".

ودعا نتنياهو في ختام مشاورات أمنية، أمس السبت، إلى "تهدئة النفوس من كل الأطراف" في القدس، وإلى "الاستعداد لكافة السيناريوهات في غزة".

وقال نتنياهو إنه استمع إلى عرض وضع من مفتّش جهاز الشرطة، وإنه "يريد أولا ضمان القانون والنظام.. نحن نحافظ على حرية العبادة مثل كل عام، لكل السكان ولكل الزوار في القدس".

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يدعو للتهدئة في القدس.. ويلمح لتصعيد في غزة