ارتفعت أسعار الاستهلاك في هولندا بنسبة 12% على أساس سنوي في آب/أغسطس، في أعلى مستوى تشهده البلاد منذ العام 1945؛ حسب ما جاء في بيانات رسمية نشرت اليوم الثلاثاء.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وأشار مكتب الإحصاء المركزي الهولندي (CBS) إلى أنّ "الطاقة حاليا هي مساهم رئيسي في التضخّم العالمي".

وأضاف "الطاقة كانت أغلى بنسبة 151% في آب/أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق. وكانت 108% في شهر تموز/يوليو".

ويواصل التضخّم ارتفاعه في هولندا منذ أكثر من عام بعدما كان قد تخطّى 2% في آب/أغسطس العام الماضي، للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

وأوضح المكتب المركزي للإحصاء أنّ الزيادة البالغة 12% في آب/أغسطس تشكل مستوى قياسيا "منذ بدأنا بتسجيل أرقام شهرية في العام 1963".

وقال المكتب في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس "المرّة الأخيرة التي تجاوز فيها الرقم السنوي 12% كانت في العام 1945".

وارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 10,3% على أساس سنوي في تموز/يوليو.

وأوضح المكتب أنّ أسعار الملابس والمواد الغذائية (ارتفعت بنسبة 13,1%)، وخصوصا المعكرونة، أثرت أيضا بشكل تصاعدي على التضخّم العام الشهر الماضي.

من ناحية أخرى، كان الارتفاع السنوي في أسعار الوقود في المحطات أقل في آب/أغسطس ممّا كان عليه في تموز/يوليو. فقد كانت أسعار وقود السيارات أعلى بنسبة 16,7% في آب/أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، بينما ارتفعت بنسبة 24,6% في تموز/يوليو على أساس سنوي.

ووفقا لمؤشر أسعار المستهلك المنسّق مع الاتحاد الأوروبي (HICP)، ارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 13,7% في آب/أغسطس على أساس سنوي. وأعلن "يوروستات" الأسبوع الماضي أنّ التضخّم في منطقة اليورو حطّم مستوى قياسيا جديدا في آب/أغسطس وصولا إلى 9,1% على أساس سنوي.

اقرأ/ي أيضًا | ألمانيا تخصص خطة بمليارات اليورو لمواجهة التضخم