انتهى اجتماع ممثلي مركبات القائمة المشتركة الأربعة مساء اليوم الأحد في الناصرة، والذي يهدف لإعادة تشكيل القائمة المشتركة وخوض مركباتها في قائمة واحدة وموحدة، دونَ نتائج أو تقدم.

وعلم موقع "عرب 48" أن وجهات النظر متباعدة جدا، ولا يزال الخلاف الأشدّ قائمًا حولَ رئاسة المشتركة، إذ قدمت عدة اقتراحات ، غير أن كافة الاقتراحات لم تلقَ تجاوبًا فعليا حتى انتهاء الاجتماع، وبالرغم من ذلك اتّفق المُشاركون على عقد اجتماع آخر يوم غدٍ الإثنين. 

وتوصلت المركبات الأربعة إلى شبه توافُقٍ على مفتاح تركيبة القائمة المشتركة للمقاعد الـ14  الأولى، دون  أن يوضح أي طرفٍ أية تفاصيل تتعلّق بطبيعة الترتيب.

وفي وقت سابق من اليوم، اجتمع رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، بكل من السكرتير العام للجبهة، منصور دهامشة، والمرشح الأول في قائمة التجمع الوطني الديمقراطي، إمطانس شحادة، والمرشح الأول عن الحركة الإسلامية، منصور عباس، وأحمد طيبي عن "العربية للتغيير"، إلى جانب قياديين آخرين من الأحزاب العربية.

وجاءت الدعوة من قبل سلام بعد أن استقبله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء أمس السبت، في المقاطعة برام الله، وحثه على الالتزام بدعم القائمة المشتركة ومنع إمكانيّة الانشقاق فيها. 

وفي أعقاب الاجتماع مع سلام في بلدية الناصرة، اجتمعت المركبات الأربعة في الناصرة لإيجاد صيغة لاستمرار المشتركة.

دعوات لشطب المشتركة 

وعقب اللقاء الذي جمع رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس بلدية الناصرة في مقر المقاطعة برام الله، بعث رئيس لجنة الكنيست، ميكي زوهر، اليوم الأحد، رسالة إلى رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ملتسر، حذر من خلالها من تدخل "جهة أجنبية" في انتخابات الكنيست، لافتا في رسالته إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، التقى في مقر المقاطعة برئيس بلدية الناصرة، علي سلام، وحثه على العمل من أجل الحفاظ على القائمة المشتركة، وخوض انتخابات الكنيست بالقائمة التي تضم جميع الأحزاب والمركبات الأربعة للمشتركة.

وقال زوهر في رسالته، إنه عقب لقاء عباس وسلام، دعا الأخير جميع مركبات المشتركة والأحزاب لجلسة واجتمع معهم في ديوان بلدية الناصرة، زاعما أن ذلك بمثابة تدخل خطير من قبل السلطة الفلسطينية في انتخابات الكنيست.

وطالب زوهر رئيس لجنة الانتخابات بفتح تحقيق حول الموضوع وفحص إمكانية شطب القائمة المشتركة ومنعها من المشاركة في انتخابات الكنيست، قائلا إنه "لا يعقل أن قائمة تنافس في انتخابات الكنيست بإسرائيل تدار وتوجه من قبل السلطة الفلسطينية".

عباس وسلام، السبت (وفا)

وتمر القائمة المشتركة في أزمة بعدما أعلنت "العربية للتغيير"، برئاسة أحمد طيبي، الانشقاق عن المشتركة، دون أن يبلغ شركاءه في المشتركة بأسباب ذلك، بحسب ما قالت مكوّنات المشتركة لـ"عرب 48"، بالإضافة إلى أنهم سمعوا مطالبه من الإعلام بعد إعلانه الانشقاق عن المشتركة.

وتتواصل المباحثات والمفاوضات على أكثر من مستوى في الأيام الأخيرة استعدادًا للانتخابات البرلمانية. 

يذكر أن الخميس المقبل هو آخر موعد لتقديم القوائم الانتخابية للجنة الانتخابات المركزية.

اقرأ/ي أيضًا | مصادر: عباس حثّ سلّام على الالتزام بدعم المشتركة