افتتح المصمم ساهر عوكل، معرضًا للصور الفوتوغرافيّة تحت عنوان 'إيطاليا في الناصرة'، بحضورِ العشرات من أهالي الناصرة وعشاق الفنّ والأزياء والتصوير، مساء أمس، الخميس، في نادي البلدة القديمة بالناصرة.

حاكى المعرض، من خلال عشرات الصوّر الساحرة، تاريخ وحضارة إيطاليا، وكان من تصميم مصمم الأزياء ومدير 'أكاديميا دي مودا' للأزياء، ساهر عوكل.

 ساهر عوكل

وقال عوكل، في حديث له مع 'عرب 48'، إنّ 'فكرة المعرض من اقتراح المعهد الإيطاليّ بحيفا، وهو احتفالاً بأسبوع اللغة الإيطاليّة، فالفكرة منه هو ترجمة الثقافة الإيطاليّة والتعبير عنها بفنّ وموضوع معيّن في بلاده'.

وتابعَ أنّ 'هذا المعرض هو حكاية نجاح فريق العمل في الأكاديميّة، وقد بدأنا عام 2012 نعمل على التصوير والمكياج والحدث الكامل ليوم التصوير واحتياجاته الخاصّة، وخلال هذه السنوات قد تقدمنا، وها نحن نحتفل بتلك المرحلة ونكللها بمعرضِ فنيّ، وهذا المعرض يُحاكي عصر النهضة في إيطاليا ما بين أعوم 1500 إلى 1800 عام ميلادي، ويصور الملكات وملابس الأوبرا، وجميعها مستوحاة من تلك الفترة الزمنية'.

واختار عوكل، الذي تعلّم في ايطاليا موضوع المسرح والسينما، سوق الناصرة ليفتتح أوّل كليّة عربيّة قطريّة في البلاد لتعلّيم الأزياء 'أكاديميا دي مودا'، وفق المنهج الإيطاليّ باللغة العربيّة، ويعمل على نقل ثقافة الفنّ الإيطاليّة إلى مدينة الناصرة، وبالأخص سوق البلدة القديمة، وعن اتخاذه سوق الناصرة مقرًا لعملهِ ومعرضهِ قال، إن 'البلدة القدمة مكان هادئ، بعد عودتي من إيطاليا، التي قضيت فيها 6 أعوام، ذكرني هذا السوق بأوروبا، بل هو أجمل مما يوجد في أوروبا، ولكنه للأسف فارغ وأبوابه مغلقة وجدرانه منسيّة والجميع يخرج منه'.

وأشار عوكل إلى أنّه 'اختار البلدة القديمة في الناصرة ليشعر أنّه مازال في روما، رغم أنّه اختار العودة وكانت أمامه إمكانيّة للبقاء هناك، ولكن الاشتياق والحنين أعادني إلى الناصرة ولعائلتي ولأصدقائي'.

اقرأ/ي أيضًا | رغم إعاقتها البصريّة: سمر... قياديّة وفاعلة في المجتمع

وأعربت إحدى الحاضرات لزيارة المعرض والطالبة في 'أكاديميا دي مودا'، إيناس أرملي، عن سرورها بافتتاح المعرض، 'فالفكرة هي رواية الحكايات عن طريق الصور، وتوثيق للسيرورة مرحلة زمنية كاملة، فكلّ صورة تروي قصة طويلة، وهي طريقة توثيق ليست تقليديّة كالكتابة، بل هي سيناريو مفصّل، لا تعرض صور للأزياء فقط بل ما هو أعمق، ألا وهو رواية القصص وإيصال رسالة من خلال المعرض'.