أضافت إدارة جامعة حيفا اليوم، الاثنين، إلى رصيدها قرارًا عنصريًا آخر، إذ استدعت صباح اليوم كلا من سكرتير التجمع الطلابي الحالي عماد شقور، والسكرتير السابق للتجمع الطلابي إيليا شقور، للمثول أمام لجنة الطاعة مرة أخرى، ووجهت لهما تهما بتنظيم نشاطات غير قانونية في ذكرى النبكة، ومحاولة الاستفزاز وخلق الفوضى في الجامعة.

يذكر أن إدارة الجامعة كانت قد استدعت، قبل شهر، سكرتير التجمع الطلابي وأبلغته بتجميد عمل كتلة التجمع الطلابي لمدة شهر، بسبب استضافتهم أمين عام الحزب يوم 28/04/2014، وبذريعة عدم علمهم بقدوم السيد عوض عبد القتاح وبهذا يكون التجمهر مخالفا لقوانين الجامعة.

وطغى الجو المشحون على جلسة، اليوم الاثنين، بعد طلب الادعاء إيقاف تعليم الطالبين رغم عرض براهين تثبت عدم صحة اتهامات إدارة الجامعة، إلا أنها أصرت على تشديد العقاب، رغم عدم إدانته قانونيا، وتغريم سكرتير التجمع الطلابي عماد شقور بـ 75 ساعة خدمة جمهور في الجامعة أو دفع غرامة مالية بقيمة 20 شيكل مقابل كل ساعة، والتهديد بإيقاف تعليمه في الجامعة في حال نظم أي نشاط آخر خلال سنة.

وزادت إدارة الجامعة من عقوبة الطالب إيليا شقور برفع ساعات الخدمة إلى 150 ساعة أو دفع غرامة 20 شيكل مقابل كل ساعة خدمة واشتراط عدم تنظيم أي نشاط جماهيري خلال سنة، في حالة الإخلال بهذا الشرط يتم إيقاف تعليمه.

وفي تعليقه على الموضوع قال طالب الحقوق أمل عرابي الذي رافق الطالبين إن الجامعة من البداية قررت فرض عقوبات صارمة منذ، ومنعتهم من توكيل محام بغير حق رغم حضور محامية الادعاء وإعطائها النصائح والتعليمات للجنة.

كما أشار إلى تواطؤ نقابة الطلاب مع الادعاء، وتمثل ذلك في عدم الدفاع عن الطالبين بحجة أن النقابة لا تتخذ مواقف سياسية، وبذلك تكون قد فضحت الجامعة بغير قصد بتأكيد أن القرارات كانت سياسية ضد كتلة التجمع الوطني الديمقراطي النشطة، والتي أرقت مضاجع الجامعة بكم النشاطات التوعوية التي تنظمها للطلاب إضافة إلى إحياء المناسبات الوطنية.