بمبادرة من اتحاد الشباب الوطني (شبيبة التجمع) في مدينة سخنين وضمن سلسلة الفعاليات التي ينظمها الاتحاد، نظمت مساء أمس الخميس أمسية وعرضت مسرحية 'طه' للفنان عامر حليحل على خشبة مسرح 'السلام'، حيث غصت القاعة بجمهور واسع وخاصة من الشابات والشباب، وحضر الأمسية أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح،  سكرتير فرع التجمع في سخنين، المحامي إياد خلايلة، عضو بلدية سخنين عن التجمع، المربي منيب طربيه وعدد من القيادات الوطنية.

وقام المسرحي عامر حليحل بتقديم مونولوج بلمسة من الكوميديا السوداء التي تتناول قضية المهجرين من الداخل ومأساويتها وسط تفاعل الحضور مع النص والأداء الفني.

وجاء هذا العرض في إطار حملة مواصلة النشاطات الثقافية ورصد ريعه للأسرى الشفاعمريين الذين أدانتهم المحكمة الإسرائيلية بقتل الإرهابي المجرم نتان زادة الذي ارتكب جريمة قتل أربعة شهداء من أبناء شفاعمرو في العام 2005.

أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي يثمن المبادرات الشبابية الرائدة ويتطرق إلى أهمية تشكيل القائمة العربية المشتركة

وأثنى أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، في كلمته على هذه المبادرات الشبابية الرائدة واللفتة ومعانيها لأسرى شفاعمرو، وثمن هذا الدور الرائد للشباب ودعاهم إلى الاستمرار بهذه النشاطات وتحفيز الشباب على مواصلة هذا الحراك الذي يعود بالفائدة عليهم وعلى مجتمعهم.

كما وتحدث عن أهمية تشكيل القائمة العربية المشتركة لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة مؤكدا بأنها ستفتح آفاقا أوسع لتطوير العمل السياسي وزيادة تأثير العرب في الحياة السياسية من أجل انتزاع حقوقهم القومية.

ديما خلايلة: شعب واحد ومصير واحد

وقالت الناشطة ديما خلايلة، إحدى المنظمات لهذه الأمسية، لـ 'عرب 48': 'إن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة الفعاليات التثقيفية التي نقوم بها وسنرصد ريعها لأسرى شفاعمرو لتعزيز صمودهم وثقتهم بشعبهم، ولنوصل رسالة لهم ولذويهم بأنكم لستم وحدكم، ورسالة أخرى للمؤسسة مفادها أنكم لن ترهبونا ولن نسمح لكم بالاستفراد بشرفاء شعبنا، لأننا أبناء شعب واحد ومصيرنا واحد'.

محمد أبو صالح: واجب إنساني أن لا نترك أسرى شفاعمرو لوحدهم

وأكد الشاب محمد أبو صالح على ما يحمله هذا النشاط من مضمون إنساني ووطني وأخلاقي، قائلا: 'إن الشباب الشفاعمريين دافعوا عن كل فرد منا ورفضوا استباحة الدم العربي، وواجبنا الأخلاقي وهو أبسط واجب إنساني أن لا نتركهم لوحدهم'.

علي زبيدات: القضية ليست شفاعمرية بل هي قضيتنا جميعا

وقال الناشط علي زبيدات: 'إننا نقدم القليل القليل لهؤلاء ممن دافعوا عن أهلنا في شفاعمرو وكان من الممكن أن تزهق أرواح أكثر وأن يواصل الإرهابي زادة جرائمه ويقتل العسرات من العرب'.

وأشار إلى أن الشباب الشفاعمريين قدموا 'رسالة الدفاع عن النفس لردع من يستسهل استباحة الدم العربي'.

 وأضاف: 'نحن ندعو إلى الالتفاف حولهم فهذه القضية ليست شفاعمرية كما حاول البعض تسويقها بل هي قضيتنا جميعا'.