أطلقت جمعيّة كيان- تنظيم نسوي، يوم الإثنين الموافق 7.03.2016، حملتها لمناهضة التحرّش الجنسي في أماكن العمل وحقوق النساء العاملات في سلسلة ندوات ومحاضرات في القرى والبلدات والجمعيّات العربيّة، إضافة إلى التعاون مع المجالس المحليّة والبلديّات العربيّة، وذلك تزامنًا مع يوم المرأة العالمي.

وقالت المحاميّة نسرين مصاروة، من جمعيّة كيان، حول اختيار موضوع الحملة لهذا الشهر، إن "جمعيّة كيان تعمل منذ عدّة أعوام وعلى مدار العام لرفع الوعي ولتقديم استشارة ومرافقة قانونيّة للنساء اللاتي يتعرّضن للتحرّش الجنسي في أماكن عملهن، لكن مع هذا يبقى هذا الموضوع في طيّ الكتمان ونادرًا ما يتمّ طرحه بشكل مكثّف على مستوى المجتمع ككلّ والمؤسسات وأماكن العمل وعليه، رأينا ضرورة طرحه بشكل مكثّف".

وأضافت مصاروة أنه "في أماكن العمل على وجه الخصوص يتمّ استغلال الوضع الاقتصادي للنساء وحاجتهن للعمل، إضافة إلى استغلال علاقة القوّة والنفوذ تجاه النساء العاملات، من هُنا ارتأينا التركيز على منع هذه الظاهرة في أماكن العمل وطرحها على الأجندة اليوميّة في المجالس المحليّة والبلديّات والمؤسسات".

تختلف هذه الحملة عن أي حملة سابقة حول منع التحرّش الجنسي، بكونها لا تُسلط الضوء فقط على النساء اللاتي تعرضن لتحرشِ جنسي في أماكن عملهن ولحثّهن على كسر حاجز الصمت، بل هي موجّهة، أيضًا، إلى أرباب العمل والمؤسسات والجمعيّات والمجالس المحليّة والبلديات كجهات تقع عليها مسؤوليّة مباشرة لمنع التحرّش الجنسي، وخلق بيئة عمل آمنة خاليّة من هذه الآفة.

وتستمرّ حملة "التحرّش الجنسي جريمة" المكثّفة حتى السابع عشر من آذار/ مارس، حيث سيتم من خلالها تنظيم محاضرات وندوات في شفاعمرو، سخنين، عسفيا، الخوالد، عرّابة، إبطن، حيفا والمزرعة وغيرها. إضافة إلى عرض مسرحيّة "حكاية لم تولد بعد" يوم الخميس الموافق 17.03.2016 في مسرح الميدان في حيفا، الساعة الثامنة مساءً.

المسرحيّة مستوحاة من قصّة حقيقيّة لامرأة تعرّضت منذ طفولتها لاعتداءات جنسيّة، وهي من تمثيل الفنانة رحيق حاج يحيى- سليمان، و إعداد وإخراج هشام سليمان.

تجدر الإشارة أن جمعيّة كيان تقدّم الاستشارة والمرافقة القانونيّة المجانيّة في قضايا التحرّش الجنسي في أماكن العمل وحقوق النساء العاملات وقضايا الأحوال الشخصيّة.