افتتحت الجامعات والكليات في البلاد، اليوم الأحد، أبوابها، باستثناء جامعة القدس التي قررت إرجاء افتتاح العام الأكاديمي لأسبوعين لأسباب عجز مالي بالموازنة، فيما انتظام العام الدراسي الأكاديمي في 63 مؤسسة جامعية وكلية التي استقبلت 310565 طالبا وطالبة.

ويستدل من الإحصائيات الأولية أن 234956 طالبا وطالبة سيدرسون للقب الأول، بينما للقلب الثاني سيدرس 63120 طالبا وطالبة، فيما 11075 يدرسون للقب الثالث، وبينت المعطيات حدوت تراجع في نسبة الطلاب الذين تم قبولهم للدراسة للقب الأول بنحو 0.6%، وهي أول مرة منذ سنوات يسجل مثل هذا التراجع لدراسة اللقب الأول بجامعات البلاد.

بالمقابل، كشفن النقاب عن أن معهد الهندسة التطبيقية (التخنيون) في حيفا رفع سقف قبول الطلاب العرب، من خلال رفع مستوى العلامة التي يحصل عليها الطالب في امتحان التصنيف بالعبرية (ياعيل)، الذي يشكل العرب 85% من المتقدمين له.

وسيتعين على المتقدم لامتحان 'ياعيل' أن يحصل على علامة 113، بدلا من 105، وذلك ابتداء من العام الدراسي الحالي.

وفي ذات السياق، أرجأت الجامعة العبرية في القدس، اليوم الأحد، العام الدراسي أسبوعين كاملين، بسب عدم التوصل لاتفاق مع وزارة المالية حول المساعدة التي ستقدمها الوزارة للجامعة، لأجل مواجهة العجز المالي الحالي للجامعة.

ووفقًا لقرار الجامعة الجديد، فإن العام الدراسي سيبدأ في 13.11.2016 بدلًا من 30.10.2016.

وتواجه الجامعة العبرية عجزًا حادًا في ميزانيّتها يصل إلى 30 مليار شاقل (أي قرابة 8 مليار دولار)، سبّب معظمها التزام الجامعة بدفع الرواتب التقاعدية لجيش من الموظفين والمحاضرين وكبار الباحثين، ففي العام 2014 لوحده، حوّلت الجامعة مبلغ 655 مليون شاقل لصالح الرواتب التقاعديّة للمحاضرين، حصلت على نصفه مباشرة من ميزانيّة الدولة.

اقرأ/ي أيضًا | توصيات مهنية للطلاب الجدد بالجامعات