كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ظهر اليوم الخميس، د. رامي الحمد الله، بتشيكل حكومة الوفاق الوطني.

وفي أعقاب التكليف صرح أبو مازن: "في هذه الرسالة تم تكليف الدكتور رامي الحمد الله من أجل تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، وأتمنى له النجاح والتوفيق في هذه المهمة الصعبة".

ويأتي هذا التكليف في أعقاب إعلان حركتي فتح وحماس، مساء أمس، عن الاتفاق على تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية.

وقال مصدر مطلع لـ عــ48ـرب إن الحركتين اتفقتا على أن يتولى رئيس الحكومة رامي الحمد الله حقيبة الداخلية التي كانت مثار خلاف، إلى جانب رئاسة الحكومة، ولم ترشح معلومات حول باقي الحقائب.

وجاء الإعلان في مؤتمر صحافي مشترك بقطاع غزة لرئيس وفد فتح للمصالحة، عزام الأحمد، ونظيره من حماس، موسى أبو مرزوق.

وقال  مسؤول ملف المصالحة في منظمة التحرير عزام الأحمد: "لقد انهينا مشاوراتنا بشكل شبه نهائي"، مضيفا أنه "سيتم رفع وجهة نظر حركتي حماس وفتح للرئيس محمود عباس بالأسماء حتى يعطي قراره الأخير في تشكيل الحكومة".

من جهته، رفض أبو مرزوق الإدلاء بأي تفاصيل عن أسماء الوزراء في الحكومة، وقال للصحافيين "لن نفصّل في تشكيل الوزراء والوزارات. ولكن بالنسبة لرئاسة الوزارة تم الاتفاق على الدكتور رامي الحمد الله ليكون رئيسا لها".

هنية:"الإعلان عن الحكومة خلال ساعات أو أيام.. سنسلم قطاع غزة لحكومة الوحدة"

وفي أعقاب الإعلان عن تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة، قال الناطق بلسان حركة حماس، د. سامي أبو زهري، في بيان وصل عــ48ـرب نسخة منه، إن مشاورات تشكيل الحكومة لا تزال بحاجة لعدة أيام لوضع اللمسات الأخيرة قبل الإعلان.

وفي المقابل، صرح رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، إسماعيل هنية، أن الإعلان عن الحكومة سيكون في الساعات المقبلة أو في الأيام القريبة.

وأكد هنية على أن حكومته ستسلم مهمة قطاع غزة لحكومة الوحدة من باب المسؤولية الوطنية، وترسيخاً لمبدأ الوحدة الفلسطينية. كما أكد على أن "المصالحة والوحدة ليست تجاوزا للثوابت الوطنية".

وأضاف هنية: "سنظل نخدم هذا الوطن سواء كنا داخل أو خارج الحكومة حتى نحرر اقصانا وأسرانا الأبطال".

وأكد أن الحكومة ملتزمة بما تعهدت به من استكمال مشاريع بدأتها رغم قلة الموارد والإمكانيات المتواضعة، مشدداً أنها ستبذل كل ما بوسعها لإنهاء ما بدأته من مشاريع.

وقال :"إننا اليوم نغادر الحكومة من باب المسؤولية الوطنية والإحساس بمصلحة الوطن.

ودعا هنية الشعب الفلسطيني بكل مكوناته إلى الثورة من أجل مساندة الأسرى في سجون الاحتلال .