فرضت قوات الاحتلال فرضت طوقا عسكريا وحصارا مشددا على جميع مداخل المسجد الأقصى، صباح اليوم، ومنعت من هم دون الأربعين عاما من الرجال من الدخول ، فيما منعت النساء بشكل عام ، وجاء ذلك في أعقاب اقتحام نائب رئيس الكنيست موشي فيجلين الأقصى صباحا بالإضافة إلى 53 مستوطنا .

واقتحم فيجلين صباح اليوم المسجد من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الشرطة والوحدات الخاصة ، وبرفقة كبار الضباط في شرطة لواء القدس ، حيث قاموا بجولة في أنحاء المسجد الأقصى – حاول خلالها الصعود إلى صحن قبة الصخرة - ، هدفت بالأساس إلى استفزاز وإثارة مشاعر المسلمين ، وكخطوة تهدف الى دعم محاولات فيجلين والاحتلال الإسرائيلي فرض وجود يهودي دائم في المسجد الاقصى كمقدمة لمخطط التقسيم الزماني والمكاني .

وجدير بالذكر أن اقتحام فيجلين قوبل برفض تام عبر عنه المصلون الذين استطاعوا الدخول بالتكبيرات والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى ، وفي سياق متصل سلّمت شرطة الاحتلال استدعاءات للتحقيق لعدد من حراس المسجد الأقصى وهم أشرف أبو إرميلة وهيثم النمري وعرفات نجيب بالإضافة إلى عبد شريف .

و حذرت مؤسسة الأقصى من تعاظم الهجمة الشرسة على المسجد الأقصى في الأيام الأخيرة ، مشيرة إلى الحماقة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوم أن أغلق – الخميس - المسجد الاقصى بشكل كامل . وأكدت على أن كل محاولات التهويد التي يتعرض لها المسجد ستبوء بالفشل.