يواصل الاحتلال الإسرائيلي توسيع حفرياته العميقة أسفل أساسات المسجد الأقصى، وبالذات أسفل باب المغاربة باتجاه الشمال وعلى طول المنطقة أسفل حائط البراق، وتظهر الحفريات الحجارة العملاقة التي شكلت جزءاً من أساسات الأقصى والمستوى الصخري في بعض المواقع، وتمتد الحفريات على طول أكثر من 150 متر.

 ويوسّع الاحتلال من حفرياته في عمق الأرض طولا وعرضا في منطقة الزاوية الجنوبية الغربية للجدار الغربي للأقصى، بعد أن كانت الحفريات – قبل شهر- تمتد لامتار قليلة، لكنها توسعت في الأيام القليلة الماضية حتى وصلت منطقة أسفل الأقصى القريبة من باب المغاربة شمالا .

وكشفت الحفريات المذكورة الموثقة بالصور عن عشرات الحجارة العملاقة من أساسات الاقصى الصخرية، وكان الاحتلال قد فتح قسما من مسار الحفريات للجمهور، فيما أبقى قسما آخر مغلقا.

ويقوم اليهود والسياح الأجانب بأداء شعائرهم التلمودية عند الحجارة العملاقة المكشوفة، ويضعون أوراق 'التمني والدعوات' بين ثناياها ، وحذر 'كيوبرس' من خطر مواصلة الحفريات على المسجد الأقصى، خاصة بعد التشققات والانهيارات التي حدثت في جدران المسجد وساحاته قديما، الأمر الذي يتطلب تحركاً اسلامياً وعربياً وفلسطينياً سريعا لوقف هذه الحفريات.