قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين الذين شاركوا في الفعاليات الشعبية المنددة بـ"صفقة القرن" ومساعي ضم الأغوار الشمالية، فيما عم الإضراب الشامل قطاع غزة، والمخيمات الفلسطينية في لبنان، وسط حالة من الغضب والاستنكار لإعلان الصفقة.

وفي التفاصيل، اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين والمتضامنين الدوليين المتجهين إلى الأغوار، عند حاجز تياسير العسكري، الذي يفصل طوباس عن الأغوار الشمالية.

كما منعت قوات الاحتلال عشرات المتضامنين وناشطي السلام من الوصول إلى الأغوار، ضمن حملة "حماية الأغوار"، التي أطلقت بعد الإعلان عن "صفقة القرن".

وذكرت وكالة "وفا" أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها العسكرية في الأغوار، ونصبت العديد من الحواجز الطيّارة في مختلف المناطق، لمنع وصول المواطنين من مختلف المحافظات إلى هناك.

وانطلقت في تمام العاشرة صباحا فعاليات شعبية دعت إليها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بعنوان: "حماية الأغوار".

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن "طواقمنا تعاملت مع 11 إصابة خلال مواجهات متفرقة في الأغوار الشمالية ومخيم العروب. الإصابات بالغاز المسيل للدموع والمطاط، وتم نقل إصابة بالمطاط بالرأس من مخيم العروب للمستشفى".

وأضاف لاحقا أن "طواقمنا تتعامل مع إصابتين بالرصاص الحي أحدها بالقدم والأخرى بالكتف خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة جبل الطويل في مدينة البيرة".

وكانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قد أعلنت عن برنامج فعاليات حماية الأغوار، والتي انطلق اليوم الساعة العاشرة صباحا، ومن المخطط الوصول للأراضي التي منعت قوات الاحتلال أصحابها من زراعتها، وتنفيذ نشاط لحراثة هذه الأراضي.

بيت لحم

وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين، اليوم، من جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة منددة بـ"صفقة القرن".

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة لدى وصولهم إلى محيط مسجد بلال بن رباح على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وأطلقت تجاههم قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

القدس

وفي القدس، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال قرب جامعة القدس ببلدة أبو ديس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والعيارات المطاطية تجاه المواطنين والطلبة، وأغلقوا الشارع الرئيس قرب الجامعة، دون أن يكون هناك أي إصابات في صفوف المواطنين والطلبة.

ونفذت سلطات الاحتلال حملة استدعاءات واعتقالات وإبعادات عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة بمدينة القدس، اليوم.

وأفادت مصادر محلية بالقدس بأن قوات الاحتلال استدعت أمين سر حركة فتح بالبلدة القديمة في القدس، ناصر قوس، وأمين سر فتح بالعيسوية، ياسر درويش، وكوادر فتح أسعد عجاج، ورائد سلهب، وحمزه نمر، وفريد الباسطي، من البلدة القديمة في القدس.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال قررت إبعاد الشيخ نور الدين الرجبي عن المسجد الأقصى لـ6 أشهر، وكذلك يعقوب أبو عصب إبعاد 6 شهور عن المسجد الأقصى، كما صدر قرار بإبعاد الناشط أسعد عجاج عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى 15 يوما بتهمة التحريض بالمسجد الأقصى.

الخليل

وفي الخليل، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، لدى قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة منددة بـ"صفقة القرن"، على مدخلي مخيمي العروب والفوار في الخليل.

غزة

عمَّ الإضراب الشامل مختلف مناطق قطاع غزة، اليوم، رفضا لـ"صفقة القرن".

وأفادت مصادر إعلامية أن الإضراب الشامل جاء تلبية لدعوة من من لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة.

وأوضحت اللجنة في بيان أصدرته أن "الإضراب شمل كل مرافق الحياة ما عدا وزارة الصحة، لتوجيه رسائل واضحة للاحتلال الإسرائيلي أن هذه الصفقة المشؤومة لن تمر.

اقرأ/ي أيضًا | مسؤولون إسرائيليون يستبعدون إقرار ضم المستوطنات والأغوار الأحد المقبل