حمّل الأسرى الفلسطينيون في سجن النقب الصحراوي إدارة السجن كامل المسؤولية عن حياة الأسير أكرم عوض صوايفة من بلدة اذنا قرب الخليل الذي يقضي حكماً بالسجن 50 شهراً و المعتقل منذ 20/2/2002م .

و قال الأسرى في بيانٍ وصلت نسخة منه لجمعية أنصار السجين، يوم الأربعاء ، إن الأسير صوايفة يعاني من حالة نفسية و عصبية شديدة بسبب ظروف الاعتقال التي يتعرّض لها ، و قد أصيب قبل أربعة أيام بانهيارٍ عصبيّ فقد على إثره السيطرة على نفسه بحيث لا يستطيع إدراك ما يدور حوله ، و زادت حالته سوءاً عندما فقد السيطرة على الوظائف الطبيعيّة لجسده .

و ذكر الأسرى في بيانهم أنهم طالبوا إدارة السجن مراراً و تكراراً بنقل الأسير صوايفة إلى المستشفى للعلاج ، إلا أن الإدارة كانت ترفض باستمرار وتماطل و تكتفي بإعطائه الحبوب المسكّنة "الأكامول" إلى أن ساءت حالته الصحيّة يوم أمس فحمله الأسرى إلى بوابة السجن و رفضوا إعادته إلى الداخل إلا بعد أن يتمّ علاجه .

و أوضح الأسرى أن إدارة السجن نقلت الأسير صوايفة إلى المستشفى بعد الظهر و أعادته في منتصف الليل نائماً و عندما استيقظ بعد ساعات أخذ يهلوس و يقوم بحركات لا إرادية ، و تبيّن أنه مخدّر بإبرة منوّمٍ و لم يتمّ علاجه ، و على إثر ذلك اتخذ الأسرى خطوة احتجاجية تمثّلت بإخراجه من الأقسام وإعادته إلى الإدارة لتتحمّل هي المسؤولية عن حياته لأنها ترفض تقديم العلاج اللازم له أو الإفراج عنه .

هذا و ناشد الأسرى كافة المؤسسات الحقوقية و الدوليّة وجمعية أطباء بلا حدود التدخّل لإنقاذ حياة الأسير صوايفة ، خاصة و أن إدارة السجن تضعه في الزنازين و تكتفي بإعطائه إبر المنوّم كلما زال مفعولها .