انتقد رئيس المحكمة المركزية في بئر السبع، يهوشع بلبل، سلطة القانون في إسرائيل، بعد أن قامت النيابة بالإبقاء على فلسطيني رهن الاعتقال، بالرغم من أن القاضية أمرت بإطلاق سراحه.

وكانت نائبة رئيس محكمة الصلح في المدينة، درورا بيت-اور، حكمت بالسجن لمدة ستة أشهر على المواطن الفلسطيني موسى أبو صوصين (30 عامًا) من الخليل، بعد اعتقاله بتهمة الدخول إلى إسرائيل بدون تصاريح. وكان على الشرطة إطلاق سراحه في اليوم نفسه، بسبب إتمام أيام اعتقاله.

وقد قدمت نيابة الجنوب طلبًا بتجميد قرار إطلاق سراح الشاب حتى يتسنى لها تقديم استئناف على قرار الحكم، إلا أن قاضية الصلح رفضت الأمر، وبالتالي كان على مصلحة السجون أن تطلق سراحه في نفس اليوم - إلا أنها لم تقم بذلك.

وقال محامي الدفاع يانيف بوكير إنّه توجه إلى المعتقل لإطلاق سراح موكله، إلا أن وحدة مرافقة المعتقلين في الشرطة أوضحت له أنه مكبل بطلب من النيابة، التي تريد الاستئناف على قرار الحكم.

وقد طالبت النيابة قاضي المركزية بتمديد اعتقال المواطن الفلسطيني حتى النظر في الاستئناف، إلا أن رئيس المحكمة المركزية أكد أن المتهم معتقل بصورة غير قانونية، وطالب مأمورية السجن بالرد على سبب عدم إطلاق سراحه في اليوم الذي تقرر فيه إطلاق سراحه.