أعلن من مدينة فلورنس الإيطالية عن إطلاق الحملة الدولية لحرية مروان البرغوثي والأسرى في ايطاليا، لتكون جزءا من الحملة الدولية لحرية مروان البرغوثي والأسرى المنتشرة في عدد كبير من دول العالم، وبحضور المحامية فدوى البرغوثي وسفير دولة فلسطين لدى ايطاليا مي الكليلة وممثلي السلطات المحلية والمجتمع المدني والشخصيات الاعتبارية وممثلي الجاليتين الفلسطينية والعربية.

وقال بيان صادر عن الحملة الشعبية، وصل عــ48ــرب نسخة منه، إنه في الوقت ذاته سلّم رئيس وأعضاء المجلس البلدي  لمدينة باليرمو كبرى مدن إقليم صقلية الإيطالي مواطنة الشرف للقيادي في حركة فتح مروان البرغوثي في حفل رسمي في قاعة الشرف، والتي أعلن عن منحها للبرغوثي مطلع كانون الأول الماضي في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وبذلك تلتحق مدينة باليرمو الإيطالية بنحو 45 مدينة فرنسية منحت مواطنة الشرف للبرغوثي.

وأضاف البيان أن سفارة فلسطين وممثلو الجالية الفلسطينية والعربية أرسلوا رسالة مودة إلى البرغوثي في زنزانته، داعين الجميع الى العمل من أجل الإفراج عنه وإطلاق سراح جميع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وفي كلمتها أرسلت السفارة تحياتها إلى الأسيرات والأسرى، مؤكدة أن العمل سيستمر حتى الإفراج عن جميع الأسرى.

وكانت حملة إطلاق سراح البرغوثي على المستوى الدولي قد بدأت فور اعتقاله في 15 من نيسان/إبريل 2002 من مدينة رام الله، وحكم عليه بالسجن المؤبد 5 مرات.

وتوّجت الحملة بإعلان روبن آيلند المؤسس للحملة الدولية العليا لحرية مروان البرغوثي والأسرى  باعتباره رمزاً للحرية في العالم ورمزاً وطنيا فلسطينيا. وأطلقت اللجنة الدولية العليا تلك هذه الحملة من زنزانة الزعيم الافريقي نلسون مانديلا في جزيرة آيلند في جنوب افريقيا منتصف شهر تشرين الأول 2013، وأطلقت الحملة الدولية فعاليات مرور 12 عاما على اعتقال البرغوثي في عدد من دول العالم من بينها بريطانيا وايطاليا وفرنسا وإيرلندا كما أطلقت حملة التوقيع على إعلان روبن آيلند في 33 دولة حتى الآن.